التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 05:40 ص , بتوقيت القاهرة

اتفاق بين "التموين" و"غرفة القاهرة" لحل المشكلات الرقابية

اتفق رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين الدكتور سيد حجاج، مع أعضاء شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية، على حل المشكلات الرقابية التي يعاني منها التجار بشكل عام والمصدرين بصفة خاصة، والتنسيق وتبادل المعلومات خلال الفترة المقبلة مع عقد لقاءات دورية، لبحث أي مشكلات قد تظهر وتعرقل مسيرة تنمية التجارة الداخلية.


جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته الشعبة لبحث المشكلات الرقابية التي يتعرض لها المصدرون حاليا وتعرقل مسيرة عملهم. وأضاف حجاج خلال الاجتماع إن الفترة الحالية تشهد تنقية حقيقية للمنظومة الإدارية، وهناك إجراءات بناء علي توجيهات وزير التموين الدكتور خالد حنفي، تجري لتنمية التجارة الداخلية، وفي مقدمتها المنظومة الرقابية، بما يحافظ علي حقوق كافة الأطراف.


وطالب حجاج التجار بضرورة التنسيق مع الوزارة وتوفير البيانات الكاملة، التي من شأنها تنمية التجارة وضبط السوق وتنمية الصادرات، حيث أن هناك تنسيقا بين الوزارة والجمارك وهيئة الرقابة علي الصادرات والواردات، لتكون التنمية شاملة.


وأكد حجاج أن قطاع التصدير يمثل أهمية خاصة للدولة، لذلك يجب مساندته في الفترة المقبلة من خلال مقترحات وآراء الشعبة، والبيانات التي ستوفرها لتكون قاعدة حقيقية للتعامل مع هذا القطاع المهم، مشيرا إلى أن الوزارة تفتح أبوابها للغرفة التجارية لمناقشة أي مشكلات، والتوصل لحلول ترضي جميع الأطراف.


و قال إن منظومة الرقابة تشهد تطويرا كبيرا في الفترة الحالية، وستكون الحملات التفتيشية من خلال خط سير معتمد لكل مفتش ومختوم بختم النسر، وهذه من ضمن إجراءات تنمية التجارة الداخلية والحفاظ علي حقوق المستهلك والتاجر الملتزم وضبط السوق.


وأوضح حجاج انه لن يجري التفتيش علي محطات التصدير، وسيتم الاتفاق علي سبل للتفتيش علي المنتجات في بعض الحلقات الأخري، دون التأثير سلبيا علي المصدرين، مع السعي الجاد إلي تنمية قطاع التصدير الذي يمثل للدولة أهمية خاصة، لافتا إلي أن اللقاءات الدورية التي ستحدث بين مسئولي الوزارة والغرفة في المرحلة المقبلة ستساعد كثيرا علي تلافي أي مشكلات قد تحدث، وتعرقل مسيرة قطاع معين.


من جانبه استعرض أمين صندوق غرفة القاهرة ورئيس شعبة المصدرين الباشا إدريس، المشكلات التي يتعرض لها حاليا المصدرين وتكبدهم خسائر مادية ومعنوية فادحة، وهي التفتيش غير المبرر علي محطات التصدير، رغم أنها معروفة بأنها محطات للتصدير وليس للإنتاج المحلي، ولا تتعامل مع المستهلك.


وقال إدريس إن وجود بعض المفتشين ممن لا خبرة لهم، والذين يشنون حملات تفتيشية علي المحطات، هو ما يتسبب في مشكلة حقيقية للمصدرين، وتعطيل العمل وإعطاء رسالة سيئة للمستورد الخارجي عن المصدر المحلي، في ظل سعي الرئيس عبد الفتاح السيسي و المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والمجهودات الكبيرة الملموسة التي يقوم بها حاليا الدكتور خالد حنفي، لتصحيح أوضاع التجارة الداخلية بشكل عام.


وأشاد رئيس الشعبة باستجابة وزير التموين والدكتور سيد حجاج بتلبية مطالب الشعبة العادلة، ووعدهم بمساندة المصدرين من خلال القضاء علي المشكلات التي تعترض طريقهم حاليا، فيما يتعلق بمفتشي التموين.. وأكد إدريس علي ثقته بأن وزير التموين يستطيع حل هذه المشكلات، ما يسهل العمل أمام المصدرين، ويدعم هذا القطاع المهم الذي يساهم في مساندة الاقتصاد القومي.