التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:51 ص , بتوقيت القاهرة

الدماطي يفتتح معرض "إله واحد" بجزيرة المتاحف في برلين

 افتتح وزير السياحة، ممدوح الدماطي، معرض "إله واحد- ورثة إبراهيم على ضفاف النيل"، مساء اليوم الأربعاء، بمتحف "Bode-Museum"، بجزيرة المتاحف في برلين.


وألقى وزير الآثار، كلمة بالألمانية، عبر فيها عن عمق العلاقات الثقافية المصرية الألمانية، ومدى التعاون بين المتحف المصري بالقاهرة ومتحف برلين، مشيرا إلى أن هذا المعرض يعكس مدى التسامح والتعايش بين الديانات الثلاث، وأيضا مع الديانات الأخرى في مصر القديمة.


وبدوره، ألقى مدير عام متاحف الدولة، ميشيل أيزنهاور، كلمة تحدث فيها عن مدى ثراء وعمق الحضارة المصرية القديمة، وأثنى على التعاون المتبادل الألماني المصري في مجال الثقافة والمعارض.


وقد شارك بالحضور، سفير مصر لدى ألمانيا الاتحادية، محمد حجازي، ومديرة المتحف المصري ببرلين، فرديريكا زويفرد.


وصرح الدماطي أن مصر سوف تقيم معرضا مماثلا أوائل الشهر المقبل بالمتحف المصري بالقاهرة، يعبر عن مدى التسامح والتعايش السلمي بين الديانات المختلفة في العصور القديمة، قائلا: "هذا ما يجب أن نكون عليه الآن".


جدير بالذكر أن وزير الآثار سوف يتسلم، غدا الخميس، مجموعة من التمائم الأثرية، التي كانت قد خرجت من مصر بشكل غير شرعي، تمهيدا لإعادتها إلى أرض الوطن، وسوف تقام مراسم التسليم في احتفالية كبرى بمقر السفارة المصرية بالعاصمة برلين.