التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:52 م , بتوقيت القاهرة

الفلك: أقصر خسوف كلي للقمر في القرن الـ21.. السبت القادم

أعلن رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية  الدكتور أشرف تادرس، أن كسوف الشمس لا يمكن حدوثه إلا إذا كان القمر محاقا، وهو ما حدث بالفعل يوم 20 مارس الماضي،  موضحا أن خسوف القمر لا يمكن حدوثه إلا إذا كان القمر بدرا، وهو ما سوف يحدث تماما يوم السبت 4 أبريل 2015.


وأضاف تادرس في بيان للمعهد، اليوم الأربعاء، أن في هذا اليوم، سوف تبلغ فترة الخسوف الكلي للقمر أقل من خمسة دقائق فقط، وهو بذلك يعتبر أقصر خسوف كلي للقمر في القرن الـحادي والعشرون، وبالطبع هناك وقت قبل بلوغ ذروة الخسوف وهناك وقت حتى يتحرر القمر من ظل الأرض، ولكن الوقت الذي سيأخذه القمر داخل ظل الارض تماما لا يتعدى الخمس دقائق.


وأضاف البيان، أنه سوف يرى هذا الخسوف في غرب أمريكا الشمالية وشرق آسيا والمحيط الهادي واستراليا واندونيسيا ونيوزيلاندا، موضحاً أنه في أمريكا الشمالية يحدث خسوف القمر باتجاة الغرب قبل شروق الشمس صباحا وليس مساءا، وفي شرق آسيا يحدث خسوف القمر باتجاه الشرق بعد غروب الشمس مساء مباشرة أما في بلاد جرينلاند وأيسلاند وأوربا وأفريقيا والشرق الأوسط فلا يروا هذا الخسوف مطلقا.


وأشار البيان أنه من المتوقع أن ترى مصر والمنطقة العربية الخسوف الكلي القادم للقمر يوم 28 سبتمبر 2015 بإذن الله.


الجدير بالذكر، أن شهر جمادى الآخرة الحالي قد جمع بين كسوف كلى للشمس حدث عند ميلاد هلاله في 20 مارس، وخسوف كلي للقمر سيحدث عند اكتمال بدره في 4 أبريل إن شاء الله.