التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:04 م , بتوقيت القاهرة

"المحافظين": القائمة النسبية النظام الأمثل للانتخابات

شدد حزب المحافظين، على دعمه أي نظام انتخابي يدعم الحياة السياسية الحزبية؛ لإعطاء الفرصة للتجربة الحزبية لتنضج أسوة بكل الديمقراطيات العريقة في العالم.


واعتبر الحزب، في بيان صحفي له، اليوم الأربعاء، أن "نظام القائمة النسبية بالكامل قد يكون النظام الأمثل، وفي حالة إذا كان المزاج العام يسير في اتجاه أن تكون الانتخابات بالنظام الفردي، فإن الحزب يرى أنه من الضرورة على المرشح الفردي المستقل أن يتقدم بنسبة من التوكيلات من أهالي الدائرة أسوة بنظام الرئاسة".


وأوضح، أن "النظام الفردي يتطلب تطبيقه عدة أسباب، منها، أن يكون المرشح المستقل غير تابع لمؤسسة دستورية، وليس له برنامج"، مشيرًا إلى أن "البرلمانات المستقلة تمثل عائقًا حقيقيًّا أمام عملية التحول الديمقراطي، فهي تعد برلمانات أزمات في وقت تحتاج فيه الدولة إلى الدعم والاستقرار لمواجهة الأخطار المتعلقة بالأمن الداخلي والقومي".


وطالب حزب المحافظين، بـ"تفعيل وترجمة المادة الخامسة من الدستور، والتي نصت على أن النظام السياسي يقوم على أساس التعددية الحزبية، وهو ما يتطلب أن تعبر التشريعات والقوانين الخاصة بالانتخابات عن رغبة الدولة في تقوية الحياة الحزبية في مصر".


يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، أكد على دعوة رؤساء الأحزاب إلى اجتماع برئاسته، وبحضور أعضاء اللجنة المشكلة لإعداد قوانين الانتخابات البرلمانية، لعرض القوانين عليهم، والاتفاق على رؤية تتوافق مع الدستور.