التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:09 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يعلن عن مبادرة "ائتلاف مصري مغربي" للبحث العلمي

استقبل رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، اليوم الأربعاء، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المغربي، لحسن الداودي، وحضر اللقاء وزير البحث العلمي، والسفير المغربي في القاهرة.


ورحب محلب، بالوزير المغربي، مؤكدًا أن مصر تربطها بالمغرب علاقات وطيدة على مستوى القيادة والشعب، مشيرًا إلى أنه شخصيًّا يقدر المغرب قيادةً وشعبًا، وطلب منه نقل تحياته إلى رئيس الوزراء المغربي.


وبشأن علاقات التعاون العلمية والأكاديمية بين البلدين، تم خلال الاجتماع، الاتفاق على الإعلان عن مبادرة لتجمع وائتلاف مصري مغربي، يتم انضمام دول عربية أخرى إليه لاحقًّا، بحيث يتم التعاون في مجالات البحث العلمي، التي تحتاجها دولنا العربية، مثل أبحاث تحلية المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي، واستخدام الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية.


وأشار الوزير المغربي، في بيان صحفي، اليوم، إلى أنه سيتم العمل على إعداد زيارة لرؤساء الجامعات المصرية للمغرب ليلتقوا نظرائهم المغربيين، والاتفاق على أطر التعاون في مختلف المجالات.


من جانبه، أكد وزير البحث العلمي المصري، أنه "سيتم تدعيم أطر التعاون المشترك بين البلدين، وستكون هناك اتفاقيات أيضًا في المجالات العلمية مع دول عربية أخرى، وسيتم إعداد مذكرة تعاون ثنائي لتوقيعها قريبًا".