التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:55 ص , بتوقيت القاهرة

الجزائر: مشروع القوة العربية خرج بمعزل عن أوضاع المنطقة

قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، اليوم الأربعاء، إن قرار القمة العربية الأخيرة بتشكيل "قوة عسكرية مشتركة"، لا علاقة له بالأوضاع الراهنة في اليمن وليبيا، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" للأنباء. 


وأوضح لعمامرة في حوار مع الإذاعة الحكومية، أن "القوة العربية المشتركة فكرة أطلقها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، منذ بضعة أشهر أي بمعزل عن الوضع الذي تطور منذ ذلك الحين في اليمن أو الوضع في ليبيا".


وأكد الوزير الجزائري أن مشروع القوة العربية المشتركة، مازال محل دراسة معمقة، من قبل الأطراف المعنية، باتخاذ قرار في المسألة، حتى تكون هذه القوة مماثلة للقوة الإفريقية في الرد القوري على الأزمات.


أضاف أن هذه التعديلات سمحت بتوحيد توافق الأطراف العربية حول هذه المسألة، دون أن يكشف عن مضمون التعديلات التي قدمتها بلاده حول المشروع.


وأشار إلى أن "هذه الدراسة المعمقة ستقوم بها مجموعة رفيعة المستوى تضم خبراء عسكريين ومدنيين تحت إشراف قادة أركان الجيش للقوات المسلحة للبلدان العربية وستقدم نتائج الدراسة لمجلس الدفاع العربي المشترك المكون من وزراء الدفاع ووزراء الشؤون الخارجية الذين سيقدمون نتائجهم وتوصياتهم خلال القمة المقبلة".


وأشار لعمامرة إلى أن "المشروع يقوم على المشاركة الطوعية غير الإجبارية من الدول، وسيقوم كل بلد مدعو أو يؤيد تشكيل هذه القوة بتحديد شروط مساهمته ومشاركته".