التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 12:39 م , بتوقيت القاهرة

"التعاون الإسلامي" تهنئ أوزبكستان ونيجيريا بالانتخابات الرئاسية

هنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني، الرئيس إسلام كريموف لإعادة انتخابه رئيسا لجمهورية أوزبكستان خلال الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد يوم 29 مارس الماضي. 


وأشار مدني إلى أن الفوز الساحق للرئيس إسلام كريموف يعكس ثقة شعب أوزبكستان في قيادته، مجددا دعم المنظمة وتعاونها مع جمهورية أوزبكستان في مواجهة التحديات المستقبلية. 


وكانت المنظمة قد أوفدت فريقا من مراقبي الانتخابات إلى أوزبكستان، بناء على دعوة من اللجنة المركزية الأوزبكية للانتخابات، وذلك بغرض مراقبة الانتخابات الرئاسية، وتمكن أعضاء الوفد من مراقبة جميع مراحل عملية التصويت بدءا بفتح مكاتب الاقتراع إلى مرحلة تجميع النتائج الأولية وإعلانها من طرف اللجنة المركزية للانتخابات.


وسجل وفد المنظمة بارتياح الإقبال الكبير للناخبين على صناديق الاقتراع والأجواء السلمية التي مرت بها عملية التصويت بسلاسة. 


كما أعرب إياد مدني عن خالص تهانيه لشعب نيجيريا بمناسبة استكمال الانتخابات الرئاسية، التي نظمت بنجاح يوم 28 مارس الماضي، مشيدا بحسن سير العملية الانتخابية وسلاستها، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات الرئاسية ستسهم في تعزيز دعائم التجربة الفتية والواعدة في نيجيريا. 


من جهة أخرى، أثنى مدني على المشاركة الواسعة للناخبين النيجيريين ما يعكس قناعتهم الراسخة ورغبتهم في العيش في إطار الحكم الديمقراطي، وأشاد في هذا الصدد، بالجهود المتميزة التي بذلتها اللجنة المستقلة للانتخابات من أجل إنجاح العملية الانتخابية بكل احترافية ومصداقية.


كما أشاد مدني بالنتائج التي أعلنتها اللجنة المستقلة للانتخابات، وهنأ الرئيس المنتخب السيد محمد بوخاري لنيله ثقة الشعب النيجيري، مناشدا كافة المرشحين احترام إرادة الناخبين النيجيريين اللذين مارسوا حقهم الانتخابي بكل حرية وشفافية، مؤكدا أن المنظمة على ثقة بأنه سيحرص على تنفيذ وعوده الانتخابية.


وعلى صعيد آخر، نوه الأمين العام للتعاون الإسلامي بموقف الرئيس جودلاك جوناثان والتزامه بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وبقبوله نتائجها، وأن هذا الموقف سيكسبه الاحترام والتقدير داخل نيجيريا وخارجها، وسيدعم المسيرة الديمقراطية في نيجيريا والقارة الإفريقية.