التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 09:19 ص , بتوقيت القاهرة

"خلية الأزمة" في انعقاد دائم لتسهيل عودة المصريين من اليمن

عقدت "خلية الأزمة" المعنية بمتابعة أوضاع المصريين في اليمن اجتماعا صباح اليوم الأربعاء، بمقر وزارة الخارجية بحضور وزير الخارجية سامح شكري وكبار المسؤولين في الوزارات والأجهزة المصرية، وسفير مصر في اليمن.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان له اليوم الأربعاء، أن الاجتماع تناول بشكل مفصل أوضاع الجالية المصرية في اليمن في ظل الأوضاع السياسية والأمنية هناك، وأن الاجتماع قد خلص إلى عدد محدد من التوصيات العاجلة والإضافية تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم للبدء في تنفيذها الفوري.


وأوضح أن خلية الأزمة الوطنية الدائمة والتي تضم ممثلي كافة الجهات الوطنية في حالة انعقاد دائم بمقر وزارة الخارجية وبحضور كافة ممثلي الوزارات والأجهزة المعنية لمتابعة الموقف علي الأرض أولا بأول، كما تواصل اللجنة اتصالاتها مع المصريين المقيمين في اليمن والراغبين في العودة لإبلاغهم بالترتيبات الخاصة بعملية الإجلاء.


وأكد المتحدث استمرار التنسيق مع عدد من "الدول الشقيقة والصديقة التي لديها تواجد في اليمن للمساهمة في عمل إجلاء المواطنين الراغبين في العودة"، موضحا أنه أمكن، بعد التنسيق مع الجانب العماني، تأمين دخول عدد من المصريين إلى سلطنة عمان عبر منفذها الحدودي البري مع اليمن مساء أمس 31 مارس وتم استقبالهم وتوجيههم إلى أقرب مطار في السلطنة تمهيداً لعودته إلي القاهرة. 


كانت مصر قد شاركت في "عاصفة الحزم" العسكرية  التي شنتها المملكة العربية السعودية على معاقل جماعة "أنصار الله" المعروفة بـ "الحوثي"، فجر  الخميس الماضي وذلك ردا على التصعيد العسكري للجماعة تجاه مدينة عدن التي كان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يتحصن بها.