التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:38 م , بتوقيت القاهرة

سفير مصر في زمبابوي.. الشخصية الدبلوماسية لعام 2015

حصل سفير مصر في زيمبابوي باسم خليل، علي جائزة الشخصية الدبلوماسية لعام 2015 عن منطقة الشرق الأوسط في زيمبابوي، وذلك خلال حفل العشاء الذي نظمته مجلة الدبلوماسي ومؤسسة تقدير الدبلوماسية يوم الجمعة 20 مارس.


وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم الاربعاء، أن هذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها السفير المصري علي تلك الجائزة، حيث قد سبق وحصل عليها في عام 2012، التي كانت السنة الأولي التي يقام فيها مثل هذا الحفل، وتوزع هذه الجوائز من جانب الجهتين المنظمتين.


وتحدث خلال الحفل رئيس المؤسسة المنظمة "Diplomacy Appreciation Trust"، مشيراً إلي أن هذه المؤسسة تضم في عضويتها عدداً من المسئولين بالدولة وكبار الدبلوماسيين بوزارة الخارجية الزيمبابوية، بالإضافة إلي عدد من كبار رجال الأعمال في البلاد، وعدد من المفكرين وأساتذة الجامعات.


وأضاف أن الفكرة وراء تقديم هذه الجوائز للشخصيات الدبلوماسية المتميزة من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في هراري يأتي تعبيراً عن تقدير زيمبابوي حكومةً وشعباً للجهود الكبيرة التي يقوم بها هؤلاء الدبلوماسيون لتدعيم العلاقات الدبلوماسية بين بلادهم وبين زيمبابوي.


وأوضح السفير المصري في زيمبابوي باسم خليل، في كلمته، أن المعايير التي تُمنح علي أساسها هذه الجوائز ترتكز علي تقييم الجهد الذي يقوم به الدبلوماسيون نحو تدعيم العلاقات الثنائية بين بلادهم وزيمبابوي، فضلاّ عن انتشارهم في المجتمع المحلي وتمثيلهم المشرف لدولهم خلال فترة عملهم.


ولفت إلى تقسيم العالم إلي 6 مناطق، بحيث تختار اللجنة شخصية دبلوماسية فائزة لكل منطقة، وهي علي النحو التالي (أفريقيا- الشرق الأوسط- آسيا "متضمنة استراليا"- أوروبا- أمريكا الشمالية- أمريكا الجنوبية).