التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:25 ص , بتوقيت القاهرة

15 مايو .. انطلاق امتحانات "عين شمس"

وافق مجلس جامعة عين شمس، في جلسته السادسة للعام الجامعي 2014/2015 على مواعيد بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، والتي تبدأ يوم 14/5 المقبل بكلية التربية النوعية، ويوم 21/5 بكليات "التجارة- الحقوق- الآداب- العلوم- البنات- الحاسبات والمعلومات"، ويوم 22/5 بكليات "التمريض والمعهد الفني للتمريض التابع لكلية التمريض"، ويوم 28/5 بكليات "الزراعة– التربية– الألسن".


وأكدت الجامعة، في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه تم مناقشة المقترحات المقدمة من مجالس الكليات بشأن أعداد الطلاب المقترح قبولهم في العام الجامعي المقبل 2015/2016، كما وافق على قواعد الرفع والرأفة للطلاب، بحيث لا يزيد الحد الأقصى لدرجات الرأفة على 2% من مجموع درجات الفرقة الواحدة بدون مواد التخلف لجميع الكليات ما عدا كليات "الآداب– الحقوق– التجارة"، فستكون 3%.


وتستبعد الرأفة من المواد التى يحصل فيها الطالب على أقل من 30% من الامتحان التحريري، (للمواد التي بها نظري وعملي أو مواد تطبيقية)، وكذلك المواد التي يحصل فيها الطالب على أقل من 35% (للمواد النظرية فقط)، وبالنسبة لطلاب التعليم المفتوح فتطبق قواعد الرأفة في حدود نسبة وتناسب من عدد المواد المسجلة، أما عن برامج الساعات المعتمدة لا يتم تطبيق قواعد الرأفة عليها لطبيعتها الخاصة، واختلاف نظامها عن النظام التقليدي.


وفيما يتعلق بقواعد الرفع فيتم تطبيقها على المجموع التراكمي عند التخرج فقط، ولا تطبق على مجموع درجات الفرقة، مع ضرورة ألا يؤثر تطبيق قواعد الرفع على الترتيب العام للطلاب، وتكون قواعد الرفع لكلية البنات والتربية بنسبة 1.5% للأقسام الأدبية العامة  و1% للأقسام العلمية والتربوية، وعن الحالات الحرجة للطلاب المعرضين للفصل لاستنفاد عدد مرات الرسوب يمنح الطلاب درجات الرأفة بحد أقصى ضعف الرأفة العادية.


كما وافق مجلس الجامعة على إطلاق اسم المرحوم الدكتور عبدالعزيز سليمان الأستاذ المتفرغ بقسم علم الحشرات ورئيس الجامعة الأسبق على مركز ناقلات الأمراض ليصبح مركز عبد العزيز سليمان لناقلات الأمراض.


واعتمد المجلس تعيين ومنح اللقب العلمى لـ33 أستاذا و50 أستاذا مساعدا و87 مدرسا بكليات الجامعة المختلفة، كما أنه جارٍ حاليا الانتهاء من الإجراءات الخاصة بإنشاء نادي العاملين بالجامعة، وفتح حساب بنكي لتنفيذ المراحل الأولى.


كما تمت إحاطة المجلس علما بكافة الأمور المتعلقة بصندوق دعم ورعاية العاملين بعد اعتماد اللائحة التنفيذية من وزارة المالية، وافق مجلس الجامعة على إنشاء صيدلية خاصة بالعاملين وأعضاء هيئة التدريس تتبع صندوق الرعاية الطبية بالجامعة، بهدف مواجهة أزمة عدم توفر الدواء.