التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:33 م , بتوقيت القاهرة

"التهامي" يحيي "الليلة الكبيرة" للسيدة نفيسة

تحتفل الطرق الصوفية، اليوم الأربعاء، بالليلة الختامية لمولد السيدة نفيسة بنت الحسن الأنور، وسط حضور مكثف من أبناء الطرق الصوفية، ومحبي أهل البيت، وبحضور عدد من مشايخ الطرق.


وحسب ما أعلنه المنشد الديني ياسين التهامي، عبر صفحته على موقع التواصل فيس بوك، فإن الحفل يبدأ بنقيب المنشدين الشيخ محمود التهامي، من الساعة العاشرة مساء, ويختتم الحفل عميد المنشدين الشيخ ياسين التهامي عند منتصف الليل.


كان شيخ الطريقة الرفاعية، الشيخ طارق يس الرفاعي، احتفل الأحد الماضي بالسيدة نفيسة بمسجدها، من خلال عمل حلقات ذكر ودروس علم لأبناء الطرق الصوفية. 


وأكد  منسق الائتلاف العام للطرق الصوفية، الشيخ مصطفى زايد، لـ"دوت مصر"، أن الاحتفال بذكرى مولد السيدة نفيسة رضي الله عنها، لن يتضمن أي عمل سياسي، لكنه سيتضمن دعاء لمصر بالنصر في حروبها ضد الإرهاب، والأمن من المخربين والفاسدين.


كانت الأجهزة الأمنية ألغت حفل الشيخ ياسين التهامي فى مولد الحسين الشهر الماضي لظروف أمنية، وحتى الآن لم تخطر الأجهزة الأمنية التهامي أو الصوفية بإلغاء حفلته، كما صرح الشيخ مصطفى زايد.


 


يذكر أن الطرق الصوفية تحتفل هذا الأسبوع بذكرى ميلاد السيدة نفيسة بنت الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن علي بن أبي طالب، والتي ولدت عام 145 هجرية بمكة، ووالدتها هي السيدة زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.


انتقل بها أبوها إلى المدينة المنورة وهي في الخامسة، فكانت تذهب إلى المسجد النبوي وتسمع إلى شيوخه، وتتلقى الحديث والفقه من علمائه، حتى لقبها الناس بلقب «نفيسة العلم» قبل أن تصل لسن الزواج، وتزوجت بإسحاق المؤتمن بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.


 وتم الزواج في رجب 161 هجرية، فأنجبت له القاسم، وأم كلثوم وفي سنة 193 هجرية، رحلت نفيسة مع أسرتها إلى مصر، وحين علم أهل مصر بقدومهم خرجوا لاستقبالهم في العريش. وصلت نفيسة إلى القاهرة في 26 رمضان 193 هجرية، ورحّب بها أهل مصر.