التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:33 م , بتوقيت القاهرة

"الزراعة" تضع أول خريطة لأمراض الجمال في مصر

بدأت وزارة الزراعة، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، في وضع أول خريطة لأمراض الجمال في مصر، بهدف الحفاظ على أكثر من نصف مليون رأس جمل في الأسواق والمزارع، طبقا للأرقام التي أعلنتها هيئة الأغذية والزراعة "فاو".


وقالت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الزراعة، الدكتورة سهير عبدالقادر، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أنه تم التوسع في دائرة البحث والتقصي في المجازر والأسواق والمحاجر البيطرية وأماكن تجمع الجمال في المحافظات الحدودية، خاصة بهدف جمع 600 عينة بحثية لحصر الأمراض التي تصيب الخيول، وذلك بالتعاون مع المركز القومى للبحوث.


وأشارت "عبدالقادر"، إلى أنه سيتم رصد حركة الجمال المستوردة من الخارج عبر المنافذ الجمركية في أبو سمبل بمحافظة أسوان ومنطقتي حلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر، وأسواق "دراو والقطا وبرقاش"، لوضع خريطة جغرافية بتحركاتها لمنع انتشار الأمراض.


وأكدت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، الانتهاء من جمع 900 عينة من 650 مزرعة خيول مصرية، للبحث عن 13 مرض خيلي تصيب الخيول على مستوى الجمهورية، تمهيدا لإعداد ملف فني مشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، يتضمن تطبيق جميع الاشتراطات الأوروبية لتسجيل الخيول العربية الأصيلة، لوضع الإجراءات والشهادات الصحية للخيول، وذلك بناء على طلبات حددها الاتحاد الأوروبي، للموافقة على استئناف تصدير الخيول ورفع الحظر الذي توقف منذ عام 2005.


وأوضحت سهير عبدالقادر، أن أشهر الأمراض التي تصيب الخيول، تتمثل في النجمة، وطاعون الخيول، وانفلونزا الخيول، وحمى الخيول الأفريقية، والهربس، والجلاندرز، وحمى غرب النيل والمفاصل.