التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:56 ص , بتوقيت القاهرة

مقتدى الصدر يطالب بإعلان "صلاح الدين" محافظة منكوبة

دعا زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، الجيش العراقي وأفراد من الحشد الشعبي بإبعاد ما أسماها "المليشيات الوقحة" في تكريت.


وطالب "الصدر" الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، بمحاسبة كل من ارتكب جريمة ضد المدنيين العزل "بشكل طائفي"، مؤكدا ضرورة إعلان محافظة صلاح الدين "منطقة منكوبة" وإمدادها بالمساعدات الغذائية والطبية.


نقلت شبكة "السومرية نيوز" عن مقتدى الصدر قوله في بيان،: "بعد أن أعلنت لحكومة العراقية الموقرة إتمام تحرير محافظة صلاح الدين العزيزة عموما، وتكريت على وجه الخصوص، على يد وسواعد أبطالنا من الجيش العراقي الباسل وهمتهم العالية التي كانت السبب الأول، لذلك أنصح بأن يكون مسك الأرض من الجيش العراقي أو أفراد من الحشد الشعبي المنصف وأن تبعد المليشيات الوقحة".


ودعا الزعيم الشيعي إلى إبعاد "قوات الاحتلال أرضا وجوا عن التدخل في الشؤون العراقية الأمنية والعسكرية وغيرها مطلقا"، وشدد على ضرورة "السعي الجاد والحثيث من أجل إرجاع الخدمات والبنى التحتية، التي دمرتها الترسانة العسكرية الأمريكية وغيرها"، مع إرجاع المهجرين إلى مناطقهم من واعز إنساني ووطني لمن شاء ذلك.


وشدد "الصدر" على ضرورة "إعلان المحافظة منطقة منكوبة جراء الحروب وإمدادها بالمساعدات الغذائية والطبية وغيرها"، لافتا الى أن "الحكومة أعلنت أن الجيش العراقي من حرر المناطق، وهذا لا يجب أن يكون بداية للتهميش والإقصاء ونسيان جهاد الشرفاء من الحشد الشعبي".


يذكر أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أعلن، في وقت سابق أمس الثلاثاء، تحرير مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمالي البلاد، من سيطرة تنظيم "داعش"، ورفع العلم العراقي فوق مبنى محافظة صلاح الدين، مؤكدا أن ذلك جاء بفضل بدماء العراقيين وحدهم.