التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:59 م , بتوقيت القاهرة

"علم القاعدة وضرب قطة".. أبرز التعديلات في "التربية الدينية"

استمرارا لمسلسل الحذف والتعديل، الذي تنتهجه وزارة التربية والتعليم، قبل طباعة الكتب الدراسية الجديدة لعام 2015–2016، أضافت الوزارة عددا من التعديلات على مادة التربية الدينية في عدد من السنوات الدراسية.


ومن تلك التعديلات مقترح قدمته لجنة الأزهر المشاركة في لجنة تعديل المواد الدراسية بحذف درس الجهاد في سبيل الله، ليحل محله درس "صلح الحديبية" في كتاب الصف الرابع الابتدائي، وتغيير صورة لمعركة إسلامية.


ومن جانبه، أكد مستشار التربية الدينية محمد جمعة أن من تلك التعديلات حذف صورة ولد يمسك عصا ويضرب قطة، بسبب عدم ملائمة الصورة في الصف الثاني الابتدائي، ما تدل على العنف.


وقال جمعة، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الأربعاء، إن ما حدث هو تبديل وتغيير وليس حذفا، مشيرا إلى أن من ضمن مقترحات لجنة الأزهر تعليق على الصورة الخاصة بحرب أكتوبر، وهي أن الطائرات الموضوعة تعبر عن طائرات فضائية وليست حربية.


وأوضح مستشار المادة أن هناك عددا من التعديلات الخاصة بضبط الكلمات والتشكيل، لافتا إلى أن تلك التعديلات تم دراستها في الميدان وسط الطلاب قبل التعديل، وأنه من المنتظر أن يوقع عليها وزير التربية والتعليم محب الرافعي خلال الأيام المقبلة.


وكانت لجنة الأزهر طالبت بتوضيح بعض المعاني الخاصة بالإخوة والوطنية، وإبرازها بصورة أكبر في كتاب الصف الأول الإعدادي.


وفى الصف الثاني الثانوي، اقترحت اللجنة حذف صورة لإحدى معارك الرسول، بها علم يشبه علم القاعدة، ليعدل بعلم لونه أخضر مكتوب عليه "لا إله إلا الله".