التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:33 م , بتوقيت القاهرة

الأمن القومي الأمريكي: أوباما يفرج عن المساعدات العسكرية لمصر

قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، بيرناديت ميهان، إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما قضى بالإفراج عن 12 طائرة من طراز إف 16، و20 من صواريخ هاربون، و125 دبابة من طراز إم 1 إيه 1، والتي كان قد تم حجبها عن مصر منذ أكتوبر 2013.


وأضافت ميهان، في بيان صدر عن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، أن الرئيس أوباما وجا أيضا بمواصلة المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا، لتظل مصر أكبر ثاني الدول الحاصلة على المساعدات العسكرية الأمريكية.


وأوضحت ميهان، أن الرئيس أوباما قرر تحديث علاقات المساعدات العسكرية المصرية الأمريكية، مشيرة: "اعتبارا من العام المالي 2018، سينتهي العمل بآلية التمويل النقدي، التي تسمح لمصر بالشراء على أساس الائتمان، وسيكون هناك مرونة أكثر بالتنسيق مع مصر لتحديد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر على أساس التحديات والاحتياجات على الأرض".


وتابعت: "اعتبارا من العام المالي 2018، سيتم تقديم المساعدات العسكرية الأمريكية لشراء معدات جديدة تخصص لأربع فئات، وهي مكافحة الإرهاب وأمن الحدود وأمن سيناء والأمن البحري".


وبهذه الطريقة يمكن ضمان استخدام المساعدات الأمريكية لدعم الأهداف المشتركة في المنطقة، بما في ذلك ضمان أمن واستقرار مصر والقضاء على التنظيمات الإرهابية، كما ستسمح هذه الإجراءات بوضع برامج المساعدات الأمريكية لمصر في إطار يتماشى مع أولويات الولايات المتحدة الأساسية الراهنة، حسبما ذكرت المسؤولة الأمريكية.


كما ستجعل تلك الإجراءات المساعدات العسكرية الأمريكية في وضع أفضل لمعالجة التحديات الأمنية الحالية، بما في ذلك تصاعد التنظيمات المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في مصر، والتي شنت هجمات استهدفت قوات الجيش والمدنيين في سيناء، وتعزيز علاقات المساعدات العسكرية من أجل دعم مصالح الأمن القومي.