التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:28 م , بتوقيت القاهرة

"الري" تنظم ندوة لإعداد دعاة الأزهر للتوعية بأهمية المياه

نظمت وزارة الموارد المائية والري، ندوة لعلماء ودعاة الأزهر، اليوم الثلاثاء، بهدف إعدادهم لتوعية المجتمع المصري بأهمية الحفاظ على المياه، ونشر ثقافة ترشيدها واستهلاكها.


وقال الباحث الشرعي بالأزهر الشريف، حسن خليل: إن "الماء من أهم أساسيات الحياة، ومن أعظم نعم الله تعالى، كما أنها مكون أساس من مكونات جسم الإنسان".


وأضاف خليل، أن "الله عزوجل، ذكر الماء في 63 آية، وهي دلالة واضحة على أهمية الماء، وضرورة الحفاظ عليها، ونهى الإسلام عن الإسراف والتبذير في استخدامها"، داعيًا علماء الأزهر إلى "توعية الناس في المساجد والنوادي والمدارس والمعاهد وتبصيرهم بهذه المعاني".


من جهته، أوضح رئيس الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي، بوزارة الموارد المائية والري، خالد  الوصيف، أن "مساحة مصر مليون كم مربع، بما يساوي 238 مليون فدان، ولا يزرع منها إلا 8 ملايين فدان، وذلك بسبب عدم وجود مياه كافية لزراعة أكثر من ذلك"، مشيرًا إلى أن "مصر تعد من الدول الفقيرة مائيًّا، وهو ما يحتم على الجميع الحفاظ على المياه".


وفي السياق ذاته، أشار رئيس الإدارة المركزية لمشروعات التعاون الثنائي لدول حوض النيل، وائل خيري، إلى أن "الحفاظ على المياه ليست مسؤولية وزارة الموارد المائية منفردة، بل هي مسؤولية كل المصريين، ودور الأزهر الشريف وعلمائه في ذلك مهم جدًّا للتوعية بضرورة تحمل هذه المسؤولية".


وأضاف خيري، أن "جنوب السودان تمثل أهمية خاصة لمصر؛ حيث إن بها أكبر فاقد من المياه في حوض النيل، وأن مصر تقوم بالعديد من المشروعات في دول حوض النيل، لأنها تؤمن بالأهمية الإستراتيجية لعلاقاتها بهذه الدول، كما يقوم الأزهر بدور مهم في هذه العلاقات من خلال البعثات الأزهرية المنتشرة في هذه الدول".


وتأتي الندوة ضمن بروتوكول تعاون تم توقيعه بين الأزهر الشريف ووزارة الموارد المائية والري، لنشر التوعية المائية بقضايا المياه، وضرورة ترشيدها، والحفاظ عليها، في ظل محدودية حصة مصر من المياه، يأتي ذلك في إطار اضطلاع الأزهر الشريف بدوره المنوط به دعويًّا ووطنيًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا، وجهوده في مجال التوعية الفكرية للمواطنين بضرورة المحافظة على نهر النيل.