التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 04:23 ص , بتوقيت القاهرة

الكويت: عاصفة الحزم تهدف لإعادة اليمنيين إلى طاولة الحوار

قال وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، إن الهدف الأساسي من عملية "عاصفة الحزم"، هو جمع اليمنيين مرة أخرى، وبمسافات متساوية إلى طاولة الحوار لاستكمال ما تم الاتفاق عليه.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقده الشيخ صباح الخالد، مساء اليوم الثلاثاء، مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بعد ختام المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا.


وأكد صباح الخالد التمسك بالحل السلمي في اليمن والعودة إلى الحوار واستكمال ما تم الاتفاق عليه، مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي منشغلة في الوضع اليمني منذ عام 2011.


وذكّر أن دول مجلس التعاون استطاعت بعد الاتصال مع الأطراف اليمنية التوصل إلى مبادرة خليجية أجمع الشعب اليمني على تبنيها، مع آليتها التنفيذية في برنامج زمني محدد.


وقال إن "الأشقاء في اليمن استطاعوا عبر قنواتهم الدستورية من تعيين رئيس لبلادهم، وتبني حوار وطني شامل مكون من أطياف المجتمع كافة، وتم الاتفاق بينهم على مخرجات هذا الحوار".


أضاف أن "الأشقاء اليمنيين نجحوا في صياغة الدستور، ولم يتبق إلا خطوتين لاستكمال المبادرة الخليجية، وهما انتخاب الرئيس وانتخاب البرلمان"، قائلا إن "الجميع رأى بوضوح من ظن أنه يستطيع تقويض ما اتفق عليه الشعب اليمني بالقوة".


وأكد أن الهدف من عملية (عاصفة الحزم) هو "إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح وجمع اليمنيين مرة أخرى على طاولة الحوار لاستكمال ما تم الاتفاق عليه في المبادرة الخليجية، التي أقرت من قبل جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي، وأصبحت على وشك الانتهاء من خطواتها التنفيذية".