التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:16 ص , بتوقيت القاهرة

محلب لنائب رئيس بوروندي: حان الوقت لتفعيل التعاون المشترك

التقى رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، اليوم الثلاثاء، نائب رئيس بوروندي، والوفد المرافق له، بحضور وزراء مجلسه المصري "التجارة والصناعة، والإسكان، والكهرباء"، ونائب وزير الخارجية، والسفير المصري لدى إثيوبيا، خلال ترأسه للوفد المصري المشارك بقمة الـ"كوميسا"، المنعقدة حاليا، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


وأكد رئيس الوزراء على عودة مصر بقوة لإفريقيا، والسعي للعمل مع الأشقاء الأفارقة من خلال التجمعات الإفريقية، وفي مقدمتها الـ"كوميسا"، التي تمثل بوابة للتبادل التجاري بين الدول الأعضاء.


وشدد محلب في بيان صحفي اليوم؛ على ضرورة تفعيل كل مجالات التعاون بين مصر وبوروندي، وتقديم الخبرات المصرية في المجالات التي تحتاجها بوروندي، ومن ذلك قطاع الكهرباء، والتشييد والبناء.


وطلب رئيس الوزراء نقل تحيات القيادة والشعب المصري إلى القيادة والشعب البوروندي، وقدم الشكر على المشاركة في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، موجها الدعوة لنائب رئيس بوروندي، لحضور بلاده القمة الثلاثية لتجمعات الـ"كوميسا"، والـ"سادك" و"شرق إفريقيا"، المقرر عقدها في يونيو المقبل، بشرم الشيخ، بالإضافة إلى دعوتهم للمشاركة في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة، التي تمثل شريانا دوليا للملاحة البحرية.


من جانبه أكد نائب رئيس بوروندي على ما يولونه من اهتمام بتفعيل مجالات التعاون الثنائي المختلفة، وطلب مساندتهم في إعداد دراسات فنية لمحطات الكهرباء، وتدريب كوادرهم في هذا القطاع، بالإضافة إلى مشاركة شركات المقاولات المصرية في تنفيذ برامج طموحة في قطاع البنية الأساسية، تتبناها حكومة بوروندي، لا سيما إنشاء العديد من المدارس. 
كما نقل تحيات الرئيس البوروندي للرئيس عبدالفتاح السيسي؛ وأبدى وزير الكهرباء المصري الاستعداد  لمعاونة الأشقاء في بوروندي، سواء في الدراسات الفنية، أو التدريب، وخلافه.