التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:20 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يكلف وزارات ببرنامج زمني لحل مشكلات البحيرات الشمالية

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي وزارات الزراعة والري والصحة والبيئة والإسكان بوضع جدول زمني للإسراع بتنفيذ مشروعات لحماية البحيرات الشمالية من التعديات والتلوث لحماية الصحة العامة والبيئة، وزيادة جودة الإنتاج السمكي في البحيرات الشمالية، ورفع الإنتاج الكلي لمصر من الأسماك إلى مليوني طن سنويا بحلول 2020.


وقال وزير الزراعة، صلاح هلال، إن بحيرة المنزلة تعرضت لتعديات جسيمة تسببت في انخفاض مساحتها من 750 ألفا إلى 110 آلاف فدان، مشيرا إلى أن الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة نفذت خطة لزيادة إنتاج مصر من الأسماك وزيادة نصيب الفرد إلى 20 كجم سنويا، بينما لا يتجاوز نصيب الفرد عالميا 16 كجم سنويا.


وشدد هلال، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مدينة بورسعيد بحضور وزير الري حسام مغازي، على أن الدولة لن تسمح بتكرار التعديات على البحيرات التي تعد الرئة الاقتصادية للإنتاج السمكي، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ برامج عاجلة من شأنها الحد من التعديات ومراقبتها بالأقمار الصناعية لضمان الإزالة الفورية للمخالفات.


وأشار إلى "أننا في مرحلة جديدة تستهدف تنسيق العمل الحكومي، خاصة وزارتي الزراعة والري، والذي كان غائبا خلال الفترة الماضية"، مشيرا إلى أنه تم وضع آليات تنفيذية للتنسيق بين الجهات المعنية والأجهزة الأمنية لحماية بحيرة المنزلة من التعديات أو التلوث لزيادة إنتاجها من الأسماك إلى 82 ألف طن بدلا من 62 ألف طن حاليا، وذلك خلال السنوات المقبلة.


وأشار وزير الزراعة إلى أن أعمال تطهير بواغيز بحيرة المنزلة تستهدف تحسين نوعية الأسماك المنتجة بها وجذب إنتاج الأسماك البحرية مثل الدنيس والقاروص للتربية داخل بحيرة المنزلة وإقامة عدد  من المفرخات للإنتاج السمكي البحري فيها.


وتفقد وزيرا الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظ بورسعيد، المرحلة الأولى من مشروع حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل لتطوير وتنمية بحيرة المنزله والذي تقوم علي تنفيذه شركة المقاولون العرب وبإشراف الهيئة العامة لحماية الشواطئ وتموله وزارة الزراعة بـ55 مليون جنيه.


وقال  وزير الري حسام مغازى إن المشروع يجري تنفيذه بهدف معالجة مشكلة تلوث البحيرة وتحسين جودة المياه عملا على تنمية الثروة السمكية بها وذلك من خلال تجديد حركة المياه بين البحر المتوسط وبحيرة المنزله بالشكل الذي يؤدي إلى عودة البحيرة إلى سابق عهدها عندما كانت واحدة من أهم مصادر الثروة السمكية بالبلاد.


وأضاف مغازي أن المشروع يأتي كمرحلة أولى من حزمة من المشروعات الموصى بها بموجب دراسة قامت بها الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لحماية الشواطئ لتنمية بحيرة المنزلة ومعالجة مشاكل التلوث بها، موضحا أن الدراسة انتهت من تصميم وتجهيز مستندات الطرح للمرحلة الثانية من المشروع والتي تتمثل في تنفيذ أعمال تكريك ببوغاز ومنطقة مثلث الديبة وكذلك تنفيذ قنوات شعاعية من خلف بوغازي الجميل ولداخل البحيرة بعمق حوالي ثلاثة كيلومترات ، وتبلغ القيمة التقديرية للمرحلة الثانية حوالي 260 مليون جنيه، جاري تدبير التمويل اللازم لها.


وأوضح أنه يجري حاليا التنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية المختلفة للعمل على المرحلة الثالثة من المشروع والتي تتمثل في معالجة أسباب التلوث من منابعها وقبل وصولها للبحيرة، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان ستقوم بتنفيذ مشروعات لمعالجة الصرف الصحي للقرى الواقعة على المصارف التي تصب على البحيرة من خلال خطة قومية وبرنامج زمني محدد مع توفير الاعتمادات المطلوبة لتنفيذ هذه المحطات، ويقوم جهاز شؤون البيئة بتوفيق أوضاع المصانع القديمة التي تضخ صرفها الصناعي دون معالجة بالمصارف، ويمنع إقامة أي مصانع جديدة إلا بعد قيام المصنع بتوفير وحدات معالجة لصرف المصنع قبل الضخ لأي مساحات مائية مفتوحة.


وأضاف مغازي أن وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية (وزارة الداخلية) بإزالة التعديات المنتشرة على حدود وداخل البحيرة والتي تعيق التيارات البحرية داخل البحيرة ولا تعطي فرصة لتحسين جودة المياه بها، وعلى أن تستمر وزارة الصحة وجهاز شئون البيئة في متابعة حالة مياه البحيرة وتحسن جودة مياهها وذلك بالاستمرار في رفع العينات وتحليلها للاطمئنان على حالة المياه بالبحيرة وجودتها.