التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:16 م , بتوقيت القاهرة

مقابر الموتى.. أهم معالم الجيزة الأثرية

تحتفل محافظة الجيزة اليوم، الثلاثاء 31 مارس، بعيدها القومي، ويرجع اختيار هذا اليوم إلى تخليد  موقعة قرية "الشوبك"، التى خاض أهلها معركة عام 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي، حيث سقط كثير من الشهداء من أهل القرية، كما أن محافظة الجيزة منطقة أثرية يعود تاريخها إلى أقدم العصور، حيث إنها كانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل.


احتوت محافظة الجيزة العديد من المعالم الأثرية الهامة، حيث بني بها الأهرامات التي أصبحت من عجائب الدنيا السبع، ما جعلها من أهم المحافظات جذبا للسياحة.


وتضم محافظة الجيزة العديد من المعالم الأثرية الهامة، منها:
أهرامات الجيزة:



أهرامات الجيزة أهم وأبرز معالم الجيزة، وتعد من أهم الآثار الجاذبة للسياحة في مصر، حيث إن الأهرامات ظلت حتى الآن لغزا محيرا للعالم، وتقع أهرامات الجيزة على الضفة الغربية للنيل، وبنيت قبل 25 قرنا قبل الميلاد، وهي ثلاث أهرام عبارة عن مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه.


منطقة أثار أبو صير مملكة الموتى



من اليسار إلى اليمين "ساحو رع"، "وهرم ني_أوسر_رع" "وهرم نفر_كا_رع"


 



منطة أثار أبو صير هي موقع تاريخي هام تقع في محافظة الجيزة شمال منطقة سقارة، وتحتوي على "مدينة مقابر"، وعدد من الأهرامات والآثار الأخرى، وأبو صير تعني عند الفراعنة "بيت أو معبد أوزوريس"، وتعرف أيضا هذه المنطقة بمملكة الموتى، لأن الأسرة الخامسة اختارت هذة المنطقة لبناء مقابرها.


هرم سنفرو المائل "دهشور"



 


هو أحد أهرامات مصر، وأحد ثلاثة أهرامات بناها الملك سنفرو، وسمي بالهرم المائل، حيث بني الهرم بزاوية 58 درجة، وبعد أن وصل الهرم إلى نصف ارتفاعة تقريبا تقرر بناء الجزء العلوى للهرب بزاوية  43 درجة، استغرق بناء الهرم المائل  14 عاما، وبعد أن بني الهرم المائل يبدو أنه لم يعجب الملك سنفرو فقرر بناء الملك الأحمر على بعد 2 كيلو متر من الهرم المائل بدهشور.


الهرم الأحمر:



الهرم الأحمر من الداخل



الهرم الأحمر هو أعلى الثلاث أهرامات الرئيسة في دهشور، وترجع تسميتة بالأحمر لطبقة الصدأ التي تعلو أحجارة، وكان الهرم الأحمر وقت بنائه أعلى مبنى حجري في العالم، وأطلق عليه السكان المحليون الهرم الوطواط، وتم بناء أهرامات الجيزة بعد ذلك على تقنية بناء هرم سنفرو الأحمر.