التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

باحث فرنسي: إيران عينها على قناة السويس

أكد الباحث في شؤون الشرق الأوسط بمعهد العلاقات الدولية والاستراتيجية "IRIS"، كريم بيتار، أن الحرب بين إيران والسعودية ليست لتسوية النزاعات التي تولدت عقب خلافة الرسول في القرن السابع الميلادي كما يعتقد البعض، وإنما إيران تقاتل من أجل الوصول إلى قناة السويس لتحقيق أهدافها.


وفي حوار مع "جون أفريك"، قال بيتار إنه على الرغم من استخدام فكرة التوجه الديني كأداة للحرب بين الطرفين إيران والسعودية، إلا أن هذا السبب ليس ديني بشكل كامل، لافتا إلى أن هناك حرب باردة دائرة بالوكالة خلال الثلاث أعوام الاخيرة بين الطرفين في سوريا والعراق، وقبلها لبنان والبحرين، لكن هذه الحرب أصبحت مباشرة بشكل واضح في اليمن.


وتابع "لكني لا أعتقد أن العامل المهيمن هو ديني محض، فلا يقاتل الطرفين من أجل الخلافة بعد النبي، وأنما القتال من أجل الوصول إلى قناة السويس، وهو أمر ملموس جدا".


وأشار بيتار إلى أن السعودية شعرت بالخوف من تصاعد نفوذ إيران عقب الغزو الأمريكي في العراق في 2003، هذا الغزو هو الذي خلف في الحقيقة هذه النتيجة الواضحة، مشيرا إلى أن الأمريكين لم يضعوا في اعتبارهم التصاعد السريع للنفوذ الإيراني الذي يتجه نحو البحر المتوسط.


وأضاف بيتار أن إيران تعتمد على الجاليات الشيعية في الوطن العربي من أجل تحقيق حلم الهيمنة، وقد رد السعوديون على ذلك في العديد من الميادين، لكنهم يخشون اليوم من قرب الاتفاق الأمريكي الإيراني، لافتا إلى أن الحرب في اليمن رسالة إلى الولايات المتحدة كأنهم يقولوا لها "تريدون مغازلة إيران، وهذا هو ما سوف تنتظرونه".