التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:25 م , بتوقيت القاهرة

صور| "محور الملك عبد الله".. مشروع "الجيزة" لتخفيف الضغط المروري

حالة من الضغط المروري التى تشهدها شوارع محافظة الجيزة، فأصبح على أولوياتها إنشاء محاور مرورية جديدة لتقليل مشاكل التكدس المروري، ويأتي على رأسها محور الملك عبد الله ويبدأ من الطريق الدائري جنوبا وحتى الدائري شمالًا بطول 16 كيلو مترًا، ويقام فوق ترعة الزمر.


تبلغ تكلفة المشروع 850 مليون جنيه، يتم تمويلها خلال العامين الماليين (2014/2015) و(2015/2016)، ويستفيد منه  3.5 مليون نسمة.


وتخليدا لذكراه ولدوره القوي في دعم مصر واقتصادها في المرحلة الحالية، تم إطلاق اسم الراحل الملك عبدالله خادم الحرمين الشريفين عليه تكريما له وما تبذله السعودية من جهود لدعم الاقتصاد المصري، حيث تقوم وزارة الإسكان  بإعداد التفاصيل الكاملة عن المشروع، استعدادا لطرحه أمام الشركات بنظام التصميم والتنفيذ خلال 3 أشهر، على أن يتم بدء المشروع منتصف العام الحالي.



يقوم المشروع على إنشاء طريق على مسار ترعة الزمر، يتضمن 4 حارات فى كل اتجاه، إضافة إلى الاستفادة من جانبي الطريق فى إقامة العديد من المشروعات الخدمية كمحطات التموين.


ويعد المشروع ممرا سريعا لانتقال المسافرين بمساعدة الطريق الدائرى بين طرق السفر الرئيسية، وبين محافظات مصر، دون الحاجة للمرور بالكتل السكنية المزدحمة بطرق "مصر– الصعيد الزراعى"، و"مصر– الفيوم"، وغرب أسيوط الصحراوى، و"مصر– الإسكندرية الزراعى"، و"مصر– الإسكندرية الصحراوى"، و"مصر– الإسماعيلية الزراعى"، و"مصر– الإسماعيلية الصحراوى"، و"مصر– السويس"، و"القطامية– العين السخنة"، وكورنيش النيل.



 المحور الجديد سيتقاطع مع أكبر المحاور المرورية العرضية فى القاهرة الكبرى من محور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن، ومحور روض الفرج، وشارع الهرم وشارع الملك فيصل، وامتداد شارع جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى ربط الطريق الدائري لتخفيف الضغط على محور المريوطية ومنزل المنيب وشارعي البحر الأعظم وربيع الجيزى.


ووفقا للدراسات الخاصة التى أجرتها محافظة الجيزة للمشروع،  فإن 150 ألف سيارة ستستفيد من المحور فى اليوم الواحد من سكان المناطق المحيطة بالمحور، بما يعني أن 0.5 مليون زائر من أقاليم مصر المختلفة سيستخدمونه، إضافة لما يقارب من الـ100 ألف سيارة فى اليوم الواحد، بإجمالى مستفيدين يصل إلى 3.5 مليون نسمة، ما سيخفف الضغط عن وسط المدينة.



المحور يتضمن إنشاء كيانات خدمية واستثمارية على امتداده، من مول تجارى ومراكز تسوق ومجتمعات خدمية– وحدائق عامة ومتنزهات وجراج متعدد الطوابق ووحدة تراخيص سيارات.



 التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 850 مليون جنيه، موزعة بين 30 مليون جنيه لإنشاء مطلع ومنزل مع الطريق الدائرى عند بشتيل، و30 مليون جنيه لإنشاء مطلع ومنزل مع مع محور 26 يوليو، و120 مليون جنيه لإنشاء عدد 2 كوبري الأول على شارع المطار والثاني على أرض اللواء، 90 مليون جنيه لإنشاء نفق مغطى بطول 350 مترا بجوار محطة مترو الجامعة وأسفل كوبرى ثروت وعرض 16 مترا، 75 مليون جنيه لإنشاء نفق أسفل كوبرى فيصل بطول 300 متر وعرض 16 مترا، 75 مليون جنيه لإنشاء نفق أسفل شارع الهرم بطول 300 متر وعرض 16 مترا، 30 مليون جنيه لعمل مطلع ومنزل مع الطريق الدائري عند المنيب، بالإضافة إلى 300 مليون جنيه أعمال إنشاء الطريق الحر بطول 15كم وبعرض 20 مترا، و100 مليون جنيه وتطوير طريقي الخدمة على جانبيه بعرض 12 – 17 مترا.