التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:57 م , بتوقيت القاهرة

"استقلال الصحافة" تهنئ قلاش بالذكرى 74 على تأسيس النقابة

تقدمت لجنة "الدفاع عن استقلال الصحافة"، بالتهنئة للجماعة الصحفية وأعضاء نقابة الصحفيين المصريين، بمناسبة مرور 74 عاما على إنشاء نقابة الصحفيين، كما وجهت التحية لنقيب الصحفيين، يحيى قلاش، وأعضاء مجلس النقابة، لاهتمامهم بتلك المناسبة والعمل على إحيائها مرة أخرى.


وقال مقرر اللجنة، بشير العدل، في بيان له اليوم الثلاثاء، إن تاريخ "نقابة الصحفيين" حافل بالمعارك والبطولات التي خاضها النقابيون الأوائل من أجل إنشاء النقابة، والتي بدأت في الحقبة الأولى من القرن الماضي، حتى انتهت بقرار إنشاء النقابة في 31 مارس من عام 1941، وما تخلل تلك الفترة من تضحيات ومواجهات مع السلطة على اختلاف أشكالها من أجل إنشاء النقابة.


وأشار العدل إلى أن "نقابة الصحفيين" استمدت قوتها خلال تلك الفترة من إيمان النقابيين الأوائل بقضايا الصحفيين، والعمل الدؤوب من أجل تحقيقها، وكذلك بدعم الصحفيين لنقبائهم ومجالس نقابتهم ووقوفهم كقوة في ظهورهم، حتى نجحت النقابة في كسب المعارك ضد السلطة، التي سعت في كثير من المراحل التاريخية إلى تحويل النقابة لمجرد ناد  لاحتساء المشروبات، بحسب تعبيره.


ودعا مقرر لجنة "الدفاع عن استقلال الصحافة"، مجلس نقابة الصحفيين، نقيبا وأعضاءا، إلى أن يكون الاحتفال بذكرى إنشاء النقابة مقرونا بإنجازات تحققت على الأرض لصالح الأعضاء، خاصة في ظل تراكم مشاكلهم في الوقت الحالي.