التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:08 م , بتوقيت القاهرة

القوات العراقية تحرر منطقة القصور الرئاسية وسط تكريت

حررت القوات العراقية المشتركة منطقة القصور الرئاسية بحي القادسية وسط مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق، إضافة لعدد من المقرات الحكومية من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابي.


وقال الناطق باسم العمليات المشتركة العراقية العميد سعد معن في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في بغداد قبل ظهر اليوم الثلاثاء إن القوات العراقية تمكنت اليوم من تحرير القصور الرئاسية بتكريت البالغة 13 قصرا، إضافة إلى مستشفي المحافظة والمراكز الأمنية بالمدينة، مشيرا إلى أنه تم قتل عشرات الانتحاريين وتدمير عدد من مركبات الإرهابيين وتفكيك عشرات العبوات الناسفة.


يذكر أن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي د. حيدر العبادي أعلن مساء 25 مارس الجاري بدء عملية عسكرية لتحرير مدينة تكريت بمشاركة التحالف الدولي المناهض لداعش وكان العبادي قد ترأس اجتماعا مع القيادات الأمنية في سامراء أول مارس 2015 ، وأعلن بدء العمليات العسكرية لتحرير ناحية العلم والدور ومدينة تكريت من سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي، والتي بدأتها القوات العراقية بمشاركة الجيش والشرطة و"الحشد الشعبي" ومسلحي العشائر تحت شعار "لبيك يارسول الله".


وتمكنت القوات من تحرير ناحية الدور والبوعجيل والعلم والعديد من المناطق المحيطة بها، وضيقت الخناق على مسلحي التنظيم في تكريت وسيطرت على طرق الإمداد للتنظيم وطهرت الطرق من العبوات الناسفة وأحكمت حصار مدينة تكريت، مما منع التنظيم من شن هجمات وأصبح بوضعية الدفاع.. وتم تعليق تقدم القوات بمدينة تكريت من قبل القوات في 10 مارس نظرا لكثافة العبوات الناسفة والمنازل المفخخة ووجود قناصة للتنظيم لاسيما في منطقة وسط المدينة خاصة بمنطقة القصور الرئاسية في حي القادسية، مما دفع العبادي لطلب تدخل طيران التحالف لتقليل خسائر القوات العراقية ومنع تدمير البني التحتية والتعامل مع تحصينات داعش الدفاعية والأنفاق.