التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:15 م , بتوقيت القاهرة

عريقات: "الجنائية" بدأت تحقيقا أوليا بجرائم إسرائيل

قال مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن المحكمة الجنائية الدولية بدأت بتحقيق أولي في ملفي الاستيطان وجرائم الحرب التي ارتكبت في قطاع غزة العام الماضي.


وأضاف عريقات، بحسب وكالة الأناضول، بتوقيعنا على المادة 12/3 من ميثاق روما قطعنا الخطوة الأولى وبانضمامنا رسميا في الأول من أبريل، القادم سيبدأ التحقيق الفعلي بجرائم الحرب بملفي الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية والعدوان الإسرائيلي على غزة العام الماضي.


وتابع عريقات، مكانة فلسطين القانونية الدولية هي دولة تحت الاحتلال، مكوناتها القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، دولة كما بلجيكا وفرنسا والفلبين وكوريا أثناء الحرب العالمية الثانية "1939 - 1945" التي كانت تخضع للاحتلال الياباني والألماني، مؤكدا أن هذة المكانة تؤهلنا للانضمام لـ523 منظمة ومعاهدة وبروتوكول دولي.


وأشار عريقات، إلى أن أطرافا بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية تحاول التلاعب بمنع استخدامنا الجنائية الدولية، متابعا "أقول لهم نحن الضحية، والذي يخشى المحاسبة عليه أن يوقف الجرائم، وعليهم أن يذهبوا إلى المجرم ويلزموه بوقف الجرائم".


واستطرد بقوله "نحن نحضر أنفسنا بتقديم الملفات كاملة بعد الأول من أبريل، بقضايا الاستيطان والحرب على غزة، وهذا لا يعني عدم وجود ملفات أخرى وجرائم أخرى.


وعن تدخل عربي في فلسطين، قال عريقات "التدخل العربي في فلسطين قائم منذ اتفاقي القاهرة والدوحة، لإنهاء الانقسام وإعادة الوحدة الفلسطينية ولكن البعض يحرف الأقوال لنسف كل جهد يبذل للوصول إلى المصالحة".


وتجري الاستعدادات في مدينة لاهاي للاحتفال الرسمي، التي ستقيمه المحكمة الجنائية الدولية، بمناسبة قبول انضمام دولة فلسطين إليها لتصبح العضو رقم (123).