التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 11:38 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يحذر من 7 آلاف طن مبيدات منتهية الصلاحية

قال وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال، إن "رواكد المبيدات منتهية الصلاحية" تقدر على المستوى العالمي بحوالي 500 ألف طن، منها 120 ألف طن فى قارة أفريقيا وحدها، لافتاً أن كميات المبيدات منتهية الصلاحية فى مصر والتى يجب التخلص منها  تقدر بحوالي من( 5 – 7 آلاف طن).


وأكد هلال في بيان له اليوم الثلاثاء، على أهمية وضع سياسات واضحة تحدد الاحتياجات الفعلية لمبيدات الآفات الزراعية منعاً لتراكمها، لافتاً إلى أنه وضع خطة استيرادية لإدارة المبيدات في مصر تعتمد على تفادي وجود الرواكد وتعظيم استخدام المبيدات الآمنة.


وأوضح هلال، أن ذلك العمل يأتي تأكيداً لعمق العلاقات والتعاون والجهود المشتركة بين كافة الجهات المعنية بحماية البيئة والاستخدام الرشيد للمنتجات الكيميائية، وصولاً إلى بيئة نظيفة وصحية وآمنة في إطار اتفاقية "بازل" التي وقعت عام 1989 ودخلت حيز التنفيذ عام 1992 بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.


وأضاف الوزير، أن تلك الاتفاقية تهدف الى الحد من تحركات النفايات الخطرة بين الدول، وعلى وجه التحديد لمنع نقل النفايات الخطرة من البلدان المتقدمة إلى البلدان الأقل نمواً ومعالجة حركة النفايات المشعة، فضلاً عن تقليل كمية وسمية النفايات المتولدة لضمان الإداره السليمة بيئياً قدر الإمكان، ومساعدة أقل البلدان نمواً فى الإدارة السليمة بيئياً للنفايات الخطرة.


 وحذر هلال من خطورة هذه المبيدات المهجورة باعتبارها تهدد البيئة وصحة الإنسان، لافتا إلى أن التخلص منها يحتاج إلى تكنولوجيات معقدة، مما يستوجب وضع السياسات والآليات والسبل الكفيلة لمنع تراكم هذه النفايات، تفادياً لأضرارها ومخاطرها البيئية، والتخلص منها بشكل آمن ومقبول، مؤكداً على استعداد الوزارة لتقديم كافة المساعدات الفنية للدول العربية الشقيقة لوضع الآليات والسبل الكفيلة بالسيطرة على ظاهرة رواكد ومخلفات المبيدات.


وفي سياق متصل، شهد هلال توقيع مذكرة تعاون مشتركة بين المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية التابع لاتفاقية "بازل" ولجنة مبيدات الآفات الزراعية لتنفيذ برامج وأنشطة تدريب وتوعية وورش عمل ودراسات ميدانية للحد من أضرار المخلفات والنفايات الخطرة والاستخدام الآمن والفعال للمبيدات.


 ?