التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:54 م , بتوقيت القاهرة

انطلاق "مؤتمر المانحين الثالث" بالكويت لدعم السوريين

انطلقت صباح اليوم الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المانحين الثالث، والذي تستضيفه الكويت للمرة الثالثة تحت رعاية وحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.


تأتي استضافة الكويت للمؤتمر استجابة للاحتياجات الانسانية الملحة للاجئين والنازحين جراء استمرار الأزمة السورية التي دخلت عامها الخامس.


وتشارك في المؤتمر، الذي افتتحه أمير الكويت، وفود من 78 دولة من جميع أنحاء العالم، إلى جانب أكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية، في محاولة لتخفيف حدة المعاناة ورفعها عن كاهل الملايين من أبناء الشعب السوري.


ويأمل المراقبون أن ينجح المؤتمر في حشد أكبر قدر ممكن من الدعم لتخفيف معاناة أكثر من 12 مليون سوري داخل سوريا وخارجها، هم بأمس الحاجة للمساعدات الإنسانية العاجلة، نظرا إلى الأوضاع المعيشية الصعبة بسبب استمرار الأزمة السورية.


وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أنها ستوجه خلال هذا المؤتمر نداء لجمع نحو 8.4 مليار دولار، منها 5.5 مليار للاجئين في دول الجوار، و 2.5 مليار للنازحين في الداخل كما ستطرح مقاربة جديدة لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين.


كما أعلن برنامج الأغذية العالمي أن تكاليف عملياته الخاصة بالسوريين في الداخل ودول الجوار خلال الثلث الأول من عام 2015 ستتجاوز 214 مليون دولار أمريكي.