التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:18 ص , بتوقيت القاهرة

"قومي حقوق الإنسان" يرصد انتهاكات في سجن أبو زعبل

قام وفد من المجلس القومي لحقوق الإنسان بزيارة سجن أبو زعبل، ضم كلا من، جورج إسحاق، محمد عبدالقدوس، صلاح سلام، راجية عمران، ومن الأمانة الفنية بالمجلس، نبيل شلبي، معتز فادي، أحمد عبدالجيد، أحمد نصر.


وبحسب بيان صحفي صادر عن المجلس، اليوم الإثنين، فقد انحصرت الزيارة التي استغرقت ساعة ونصف، على لقاء 4 من السجناء حول البلاغات المقدمة إلى مكتب النائب العام بخصوص تعرضهم للضرب والاعتداء والإهانة والتعذيب.


وخلصت شهادة السجناء، وفقا للبيان، إلى عدم تطبيق مواد لائحة السجون الجديدة فيما يتعلق بالزيارة ومدتها، التريض ومدته وأماكنه، إضافة إلى اتخاذ إدارة السجن عددا من الإجراءات التأديبية تجاه السجناء الأربعة بوضعهم في غرف التأديب لفترات تتراوح ما بين أسبوع حتى 16 يوما، وفي ظروف لا إنسانية تمثلت في عدم إمكانية قضاء حاجتهم، قلة ورداءة الطعام المقدم، مياه شرب غير صالحة، عدم وجود تهوية.


وكشف الوفد عن وجود آثار ضرب على أجساد السجناء الأربعة، كما تبين لهم وجود حالة من الذعر والخوف الشديد، مؤكدين على  تعرضهم إلى التهديد بطريقة غير مباشرة من القائمين على إدارة السجن في حالة الإفصاح عن ما حدث إلى وفد المجلس.


وأوصى وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان بإعادة النظر في المواد التي تنظم الحبس الاحتياطي وضرورة تطبيق لائحة السجون الجديدة والتحقيق العاجل في الوقائع التي تم الإبلاغ عنها بسجن أبو زعبل.