التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:45 م , بتوقيت القاهرة

قاسم سليماني.. "في كل حتة ولكل الناس"

أن تعثر على "إبرة" في "كومة قش" قد يكون أسهل من أن تتعرف على مكان وجود قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، فبين العراق وسوريا والأردن ولبنان واليمن تتداول الأخبار عن مكان تواجد الجنرال، مما جعل سليماني "في أي حتة ولكل الناس".


الجنرال الأيراني زار الأردن سراً


قام سليماني بزيارة غير مسبوقة إلى الأردن، حيث سلك الطريق السريع الرئيسي الذي يربط الأردن بالعراق ورافقه في الرحلة مقاتلات السلاح الملكي الأردني، بحسب ما ذكرت موقع "الوقائع" الكويتي نقلا عن موقع "ديبكا" الإسرائيلي المعروف بصلاته الوثيقة بالاستخبارات العسكرية في إسرائيل.



وقال الموقع إن سليماني ذهب بدعوة من مدير المخابرات العامّة الأردنية الجنرال فيصل الشوبكي والذي يعدّ مستشارًا مقرّبًا من الملك عبدالله الثاني، حيث أجرى "محادثات في الأردن بشكل واسع عن الحرب على داعش في العراق وسوريا"، ولم ينف الأردن أو يؤكد هذه الأنباء.


 يزور عائلة ابن عم الأسد سراً


تحدثت مصادر إعلامية أن قائد فيلق القدس الإيراني زار عائلة ابن عم بشار الأسد سرا للتعزية بمقتل قائد قوات النظام في اللاذقية هلال الأسد.


وجاءت زيارة سليماني إلى عائلة هلال، على هامش زيارة خاصة جدا قام بها إلى دمشق لمتابعة التنسيق العسكري والاستخباراتي عالي المستوى بين نظامي بشار الأسد والإيراني، بحسب ما ذكر موقع "اوينت" السوري.



ونُشرت صورة تظهر سليماني مع زوجة هلال وابنه الصغير، دون أن يتضح التاريخ الحقيقي للصورة.


يزور قبر جهاد مغنية في لبنان بشكل سري


نشرت قناة "الميادين" المقربة من حزب الله والنظام السوري، في تقريرٍ مصور صورًا تظهر سليماني وهو يجلس قرب قبر جهاد مغنية ويقرأ القرآن ترحماً عليه.



وقام سليماني بزيارة الضاحية الجنوبية لبيروت بشكلٍ سري ولساعات قليلة، خصيصا لزيارة الضريح بعد أسبوع من مقتل جهاد مغنية، إلى جانب قيادي إيراني ومجموعة من كوادر حزب الله بالجولان.


يقود عمليات النظام في سوريا


 نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وعرب، قالت صحيفة "نيويورك تايمز " الأمريكية إن الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والمعروف أن مرجعه المباشر هو المرشد الأعلى، يقوم بزيارات منتظمة لسوريا، وأنه يضطلع بدور قيادي مهم في العمليات التي تقوم بها قوات بشار الأسد ضد المعارضة السورية.



وتابعت، أن إيران تقوم بإرسال قوات من حرسها الثوري، وميليشيات حزب الله بالطبع، وهو ما أعلنه حسن نصر الله بنفسه.


يقود الحوثيين في اليمن 


مع تقدم القوات المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية بمشاركة خليجية وعربية ضد مليشيات الحوثي في اليمن، يزيد التساؤل حول مكان سليماني.


ومع اللهجة الحادة والارتباك الذي بدا واضحًا في تصريحات إيران، في ردة فعلها على عملية "عاصفة الحزم"، التي نددت بها ووصفتها بأنها "خطوة خطيرة"، و"تنتهك المسؤوليات الدولية والسيادة الوطنية".


أفادت وسائل إعلام إيرانية محلية مقربة من التيار المتشدد أن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني قد وصل إلى اليمن منذ يومين.


وذكر موقع "نماينده" المقرب من التيار المتشدد في البرلمان الإيراني أن “الجنرال قاسم سليماني قد وصل إلى اليمن لمساعدة إخوانه الثوار هناك من أجل مواجهة الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون”، في إشارة منه إلى الرئيس عبدر به منصور هادي، ولم يعط الموقع الإلكتروني مزيدا من المعلومات والتفاصيل.