التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:30 م , بتوقيت القاهرة

أول وفد نسائي ليبي يستكمل لقاءاته في الكونجرس

التقى أول وفد برلماني نسائي ليبي للكونجرس الأمريكي، اليوم الإثنين، عددا من الشخصيات السياسية بمجلس النواب الأمريكي ومراكز دعم اتخاذ القرار.


والتقى الوفد المكون من رئيسة لجنة شؤون المرأة في البرلمان الليبي، سلطنة مسعود المسماري، ونائب رئيسة اللجنة، النائبة آمال بعيو، نائبة نائبة مقرر البرلمان صباح جمعة الحاج، ونائب رئيس الديوان الدكتور رسمي محمد بالروين، برئيسة مركز أبحاث الطاولة المستديرة لدراسات الشرق الأوسط السفيرة وندي تشمبرلن وعدد من نواب مجلس النواب الأمريكي.


تناول اللقاء استعراضا للأزمة الليبية وأبرز ما يعانيه الشعب الليبي في ظل الحرب الدائرة والانفلات الأمني في البلاد.


وقال مصدر مقرب للوفد البرلماني الليبي لـ "دوت مصر"، إن القضايا التي ناقشها اللقاء جاء على رأسها أزمة النازحين الليبيين في مناطق الشرق والتهجير وغياب التمثيل الدبلوماسي لدول العالم في ليبيا، مشيرا إلى أن اللقاء ناقش كذلك غياب المؤسسات التابعة لهيئة الأمم المتحدة والمؤسسات والهيئات الإنسانية المنبثقة عنها.


وأضاف المصدر - فضل عدم ذكر اسمه- أن تشمبرلن أبدت تفهما كبيرا للوضع الراهن في البلاد ومعاناة الشعب الليبي، موضحا أن شؤون المرأة والطفل والصحة والمجتمع المدني كانت ضمن القضايا المطروحة خلال اللقاء.


يذكر أن البرلمان الليبي المنتخب المنعقد في مدينة طبرق شرق البلاد يحظى باعتراف غالبية دول العالم، وتنبثق عنه الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكي و7 دول أخرى دفعت مجلس الأمن لتجميد طلب ليبي بتسليح الجيش الوطني الليبي الموالي للبرلمان الذي يقوده الفريق خليفة حفتر، وهو ما دفع رئيس البرلمان عقيلة صالح لطلب تسليح من الدول العربية.