التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:55 م , بتوقيت القاهرة

حزب الجيل: "القمة العربية أفاقت الأمة العربية"

أكد رئيس حزب الجيل الديمقراطي، ناجي الشهابي، أن القمة العربية هي قمة استثنائية تمثل استفاقة الحالة العربية، وتمثل لأول مرة تجاوز العرب للتشوهات السائدة في مفاهيم الأمن القومي لدول المنطقة، إلى جانب عودة مصر كمكون رئيسي وقائد للأمة العربية، ولأول مرة العرب يتخذون خيارا استراتجيا بالمواجهة مع أطراف الصراع الإقليميين.


وقال الشهابي، في بيان للحزب اليوم الإثنين، إن إنشاء القوة العربية المشتركة هو رسالة إلى كل دول العالم على أن الشرق الأوسط الجديد سيعاد رسمه ولكن برؤية وبتصور عربي، مؤكدا أنه يتعين على الولايات المتحدة الأمريكية إعادة تقييم استراتيجياتها فى المنطقة العربية.


وأضاف أن العرب لم يكن لديهم على مدار تاريخهم، أي قوة نظامية مشتركة، كما هو الحال الآن، لأن اتفاقيات الدفاع العربي المشترك كانت تطبق في حالات معينة بعكس ما يتم الاتفاق عليه الآن، وهذا يعكس نجاح مصر في منع التمدد الإيراني في المنطقة، والمساعى التركية لأخذ مكانة مصر في المنطقة.


وأشار إلى أن عملية "عاصفة الحزم" لاستعادة الشرعية في اليمن، وتحجيم تدخل قوى إقليمية لها أطماع في المنطقة العربية، بصفة عامة، ومنطقة الخليج العربي بصفة خاصة، هي البداية العربية الجادة لتدشين القوات العربية المشتركة، على أن يكون البحر الأحمر عربيا، ومضيق باب المندب تحت السيطرة العربية.