التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:14 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة: استخدام أحدث التقنيات لمكافحة الآفات

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح الدين هلال، أن هناك خطة لتحقيق جودة وسلامة المنتج الزراعي من خلال منهج التخطيط العلمي، واستخدام أحدث التقنيات في مكافحة الآفات.


وأضاف في كلمة ألقاها رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، الدكتور محمد عبد المجيد، في المؤتمر العلمي حول "الرؤية المستقبلية نحو إدارة مبيدات الآفات الزراعية في مصر ومتبقياتها، أن المساحة المحصولية في مصر بلغت حوالي 15.3 مليون فدان بإنتاج يصل إلى حوالي 130 مليار جنيه مصري.


وتابع :"مصر بدأت في تنفيذ خطة طويلة الأجل لإضافة حوالي 4 ملايين فدان من الأراضي الجديدة المستصلحة، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة بدأت في تنفيذ المرحلة الأولى من استصلاح مليون فدان.


وأوضح أن جملة مستلزمات الإنتاج الزراعي تبلغ حوالي 20 مليار جنيه، منها 900 مليون تكلفة مبيدات الآفات الزراعية والتي تمثل حوالي 4.5% من جملة مستلزمات الإنتاج الزراعي.


ونوه بأن إستراتيجية وزارة الزراعة ترتكز في مجال مكافحة الآفات على استخدام مجموعة من التقنيات والوسائل بتوافق دقيق مبنى على تعظيم الاستفادة من الوسائل الطبيعية والحيوية، مشددا على ضرورة اختيار المبيد المتخصص بالجرعة المناسبة وفى التوقيت الأمثل لتحقيق أقصى قدر من المنافع.


وأشار إلى أن حجم تجارة المبيدات على مستوى العالم يتجاوز الآن 55 مليار دولار، وأن المستهلك من المبيدات يصل الآن حوالي 5.4 مليون طن، مضيفا أن حجم المستهلك من المبيدات في مصر بلغ حوالي 8400 طن مادة فعالة.


وأوضح أن هناك جهدا هائلا تقوم به منظومة متكاملة لإدارة المبيدات في مصر تحت مظلة لجنة مبيدات الآفات الزراعية.