التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:20 ص , بتوقيت القاهرة

التعليم ومفوضية الأمم المتحدة يبحثان شؤون الطلبة السوريين

التقى وزير التربية والتعليم محب الرافعي مسؤول المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة السيدة اليزابيث تان، لمناقشة أوجه التعاون بين الوزارة والمفوضية خلال المرحلة المقبلة.

تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون القائمة بين الوزارة والمفوضية خلال الفترة الماضية، حيث تبلغ قيمة البروتوكول الموقع بين الطرفين 14 مليون جنيهاً، وما تم إنفاقه حتى الوقت الحالي هو 7 ملايين جنيهاً، من خلال تطوير وعمل إنشاءات بـ9 مدارس.

وقامت المفوضية بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية بتطوير 5 مدارس، وإضافة فصول للأربعة الآخرين، حيث تم الانتهاء من  إنجاز 50% من الإنشاءات المدرسية خلال المرحلة الماضية في عدد من المحافظات.

وتطرق الجانبان خلال الاجتماع إلى موضوع قبول اللاجئين السوريين في المدارس المصرية، ودراستهم للمناهج المصرية، حيث بلغ عدد الطلاب السوريين في مصر حوالي 41 ألف طالب سوري ملتحقين بالمدارس الحكومية، وحوالي 10 آلاف طالب في المدارس الخاصة.

وأكد الوزير أن هناك قراراً من جامعة الدول العربية بشأن دراسة الطلاب الذين ينتقلون للدراسة في دولة عربية أخرى، حيث تكون الدراسة وفقاً للمناهج في الدولة المستضيفة.

كما أشار سيادته إلى أنه قد تم تسجيل وتصوير جميع المناهج المصرية على اسطوانات مضغوطة (CDs)؛ وذلك للتسهيل على الطلاب السوريين.

وردا على ما أثير حول إنشاء السوريين  ما يسمى بالمدارس المجتمعية يقوم بالتدريس فيها عدد من المعلمين السوريين، يبسطون لهم المعلومات باللهجة السورية ، أكد الوزير أن ما يسمى "بالمدارس المجتمعية " ما هي إلا "مراكز للدروس".

وأكد على أهمية المدرسة بالنسبة للطالب، فهي ليست لتلقي المعارف فقط، وإنما تُكسب الطالب عدة جوانب أخرى كالجانب المهاري والجانب الوجداني بالإضافة للجانب المعرفي.