التوقيت الجمعة، 30 أكتوبر 2020
التوقيت 12:46 ص , بتوقيت القاهرة

الموافقة على توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بأسوان

وافق جهاز شؤون البيئة من خلال الإدارة المركزية لتقييم الأثر البيئي على دراسة بيئية لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء باستخدام الخلايا الشمسية "الفوتوفولتية" بأسوان والتي قدمتها هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

اشترط جهاز شؤون البيئة للموافقة على الدراسة ضرورة الالتزام بجميع الأسس والاشتراطات التي نص عليها القانون، حيث شملت الاشتراطات أن يقتصر توليد الكهرباء على استخدام الخلايا الشمسية فقط طبقا لما ورد بالدراسة، وتقديم دراسة تقييم أثر بيئي لخطوط نقل الكهرباء المولدة من المحطة الشمسية وموافقة الجهاز عليها قبل البدء في إنشائها.
 

كما شملت الموافقة ضرورة التنسيق مع الشركة القابضة لكهرباء مصر؛ لربط خرج المحطة الشمسية بالشبكة القومية الكهربية، والالتزام بتحقيق التوافق المجتمعي، وتفعيل المشاركة المجتمعية خلال فترتي الإنشاء والتشغيل والصيانة والتنظيف الدوري المستمر،مع استخدام رذاذ المياه لترشيد الاستهلاك.
 

واشترط الجهاز في موافقته على الدراسة مراعاة الحدود المسموح بها لملوثات الهواء أثناء مراحل الإنشاء والتشييد، ومراعاة الحدود القصوى لكل من مستويات الضوضاء والتعرض للمجالات الكهرومغناطيسية، بما يتوافق مع الاشتراطات الصادرة عن المفوضية الدولية.

إضافة إلى التخلص السليم والآمن من المخلفات الخطرة الناتجة عن النشاط، والتخزين والتداول الآمن بيئيا للخامات والمواد الكيميائية المستخدمة مع الاحتفاظ بصحيفة بيانات الأمان المصاحبة لكل مادة، مع الالتزام بخطة الرصد الدوري وإعداد السجل البيئي وجعله متاحا للتفتيش.