التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:34 ص , بتوقيت القاهرة

الصواريخ الباليستية سلاح الحوثيين لمواجهة التحالف

استهدفت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مناطق تخزين الصواريخ الباليستية التي استولى عليها مسلحو الحوثيين من ترسانة الجيش اليمني الصاروخية؛ حيث تمتلك اليمن قرباة الـ 300 صاروخ باليستي، بعضها موروث من ترسانة اليمن الجنوبي، وبعضها حصل عليه في صفقة معلنة مع كوريا الشمالية عام 2002، والتي تضمنت 15 صاروخا من طراز سكود بي، وفقا لما ذكرته قناة "العربية" الإخبارية.


وتشير التقارير الواردة من قوات التحالف العربي، أن الحوثيين يحتفظون بمعظهم هذه الصواريخ في معسكر ألوية في جبال فج عطان بالعاصمة صنعاء، وتحديداً في اللواء السادس، كما يضاف إليها من اللواء الخامس صواريخ بيشورا وصواريخ أخرى أرض - أرض قصيرة المدى، بالإضافة إلى نحو 20 منصة إطلاق صواريخ سكود حصل عليها الجيش اليمني من الاتحاد السوفياتي أوائل الثمانينات، بحسب تقارير عسكرية.


وتستطيع هذه الصواريخ بعيدة المدى إصابة أهداف على بعد 500 كلم، ووفقا لصور التقطتها الأقمار الصناعية فإن الحوثيين صوبوا هذا الصواريخ تجاه الأراضي السعودية في يناير الماضي.


وأشارت تقارير صادرة عن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أنه دمر أكثر من 20 صاروخا منها منذ بدء "عاصفة الحزم"، وأكدت مصادر يمنية لـ "العربية" أن إيران تزود الحوثيين بقطاع غيار لهذه الصواريخ.