التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:27 م , بتوقيت القاهرة

عدوي: قاعدة بيانات للأجهزة الطبية في مستشفيات "الصحة"

قال وزير الصحة، عادل عدوي، إن اللجنة التي أمر بتشكيلها في شهر أكتوبر 2014، لإعداد قاعدة بيانات متكاملة وحصر جميع الأجهزة الطبية المتوافرة بمستشفيات وزارة الصحة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، قد انتهت من وضع قاعدة بيانات لجميع الأجهزة الطبية تشمل أعدادها وصلاحيتها ومعدلات التشغيل وعدد الأطباء العاملين عليها.


وأضاف في بيان للوزارة، اليوم الأحد، أنه بناءً على هذه البيانات سيتم البدء في إعادة توزيع الأجهزة الطبية في 5 محافظات كمرحلة أولى، (وهي بني سويف، الفيوم، كفر الشيخ، الشرقية، الدقهلية)، على المستشفيات المختلفة بكل محافظة، مشيرا إلى أن التوزيع سيكون وفقا لأربعة معايير أساسية، وهي (عدد أطباء التخصص المستخدمين للأجهزة، نسب إشغال الأقسام المختلفة، الأجهزة المخزنة بالتموين الطبي بالمديريات، الأقسام المغلقة وغير المفعلة)، وذلك بما يضمن الاستخدام الأمثل لها، وتعظيم الاستفادة مما يتم إنفاقه على تقديم المنظومة الصحية.


كان رئيس الإدارة المركزية لقطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، أحمد سعفان، قال إن القطاع أطلق بالتعاون مع وزارة الصحة مشروعا لمسح أكثر من 440 مستشفى.


وأوضح سعفان، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، اليوم الأحدـ، أن "قطاع الطب العلاجي اختار من بين 100 شاب في إدارات المستشفيات بمديريات الصحة بالقاهرة والمحافظات 25 شخصا للمشاركة في مشروع أعده القطاع لتقييم المستشفيات ومعرفة جوانب القصور فيها، وذلك خلال 3 أشهر"، مضيفا أن "الهدف من وراء المشروع إعداد صف ثاني إلى جانب قيادات المستشفيات، العام والمركزي، من درجة (أ)، و(ب)،والمستوصفات، والمستشفيات النوعية".


يأتي ذلك في إطار تطبيق استراتيجية وزارة الصحة لتحسين الخدمة الطبية والتي تقوم على إعادة توزيع الأجهزة والقوى البشرية بما يتوائم مع احتياجات كل محافظة.