التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:09 م , بتوقيت القاهرة

سعود الفيصل... ورحل أقدم وزير خارجية في العالم

تودع المملكة العربية السعودية، أقدم وزير خارجية في العالم، الأمير سعود الفيصل، نجح في التغلب على العديد من المسائل والصراعات الدولية، لكن الموت تملك منه الخميس 9 يوليو بعد صراع مع المرض.  


 ولد الفيصل في مدينة الطائف فى 1940، وحصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسى بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1964م.


لعب دورا كبيرا في الدبلوماسية السعودية منذ توليه منصبه، يلقبه البعض بـ"الوزير المعمر" فهو الوزير الوحيد في العالم الذي استمر في منصبه لفترة تجاوزت 40 عاما.


الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية منذ عام 1975، وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، حصل على شهادة البكالوريوس بالاقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1963، تقلد مناصب سعودية عدة مهمة حتى وصل إلى منصب وزير الخارجية.


مُرهب صدام


سُئل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، عن الرجل الذي يخشاه، فقال: "سعود الفيصل أدهى من قابلت في حياتي، فحينما كنت في حرب إيران جعل العالم معي وبعد أن دخلت الكويت قلب العالم ضدي، وكل ذلك يكون في مؤتمر صحفي واحد، ولو كان لدي رجل كسعود الفيصل لحكمت العالم".


من يسابقني؟


اشتهر سعود الفيصل بمواقفه الطريفة ومزاحه الدائم مع الصحفيين، فعقب عودته من رحلة علاجية من مرض باركنسون، الذي يصيب الأطراف بالرعاش، وأثناء عقده مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مارس الجاري، ظهر سعود الفيصل متكئا على عكازه، وقال "من يريد أن يسابقني؟".



وفي القمة العربية في الرياض عام 2007، وأثناء مؤتمر صحفي لسعود الفيصل وأمين عام الجامعة آنذاك عمرو موسى، مازح الفيصل صحفية، حين سألها "عجبك كلامنا ولا مو عجبك؟" بشكل ساخر ليثير ضحك كل من حضر المؤتمر الصحفي في القاعة.



مواقف ضد إسرائيل


اشتهر سعود الفيصل بمواقفه المعادية لإسرائيل، حيث وقف في قاعة الأمم المتحدة، في كلمة شهيرة له، عقب توليه منصبه بعامين، ليهاجم الكيان الإسرائيلي، الذي اعتبره يؤجج الصراع والعنف.


وأخبر العالم أن الشعب الفلسطيني والأمة العربية يسعون لتحقيق السلام العادل والدائم مع كافة الأطراف، ولكن إسرائيل بتصرفاتها الغاشمة داخل الأراضي المحتلة تقضي على الطموح العربي في تحقيق السلام.


ليس ذلك فقط هو الموقف الوحيد لفيصل ضد إسرائيل، بل له عشرات الكلمات والخطابات التي يهاجم فيها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، ويطالب فيها بحقوق الشعب الفلسطيني التي اغتصبها الاحتلال.



سعود في القمة العربية


كعادته الطريفة، ظهر وزير الخارجية السعودي، في أول اجتماع تحضيري للقمة العربية التي تعقد في شرم الشيخ، مستقلا سيارة جولف.



وكانت كلمته الأبرز، حين رد سعود الفيصل على رسالة الرئيس الروسي للقمة العربية، خلال الجلسة الختامية أمس الأحد.


وقال الأمير سعود الفيصل "روسيا سلحت النظام السوري الذي يفتك بشعبه، وهذا النظام فقد شرعيته، وروسيا تتحمل مسؤولية كبيرة في مصاب الشعب السوري". موضحاً أن "روسيا تقترح حلولا سلمية وهي مستمرة بتسليح النظام السوري".



وكان بوتين قال في رسالته "روسيا تقف إلى جانب الشعوب العربية من دون أي تدخل خارجي، ونستنكر الأعمال الإجرامية للجماعات الإرهابية، ويجب تسوية الأزمات في سوريا وليبيا واليمن على أسس القانون الدولي".


أمام البرلمان


بعد خدمة 40 عاما، وافقت جهات عليا علي طلب الاستدعاء المقدم من مجلس الشورى السعودي لوزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.


ونقلت صحيفه "الوطن" السعودية، أنه "من المنتظر أن يكون الأمير سعود الفيصل هو أول وزير في الحكومة الجديدة يحضر أمام المؤسسة البرلمانية في جلسة عامة".


ومن المتوقع أن تكون قضايا منطقه الشرق الأوسط على رأس الموضوعات التي سيثيرها أعضاء الشورى في جلسة مناقشة الفيصل، للتعرف من كثب على موقف حكومة الرياض إزاء التغييرات المتسارعة التي تشهدها الدول في المنطقة، إضافة إلى علاقات المملكة بدول الإقليم والقوى الدولية المؤثرة الأخرى، وغيرها من الموضوعات التي تتصل بعمل وزارة الخارجية.