التوقيت الأربعاء، 02 ديسمبر 2020
التوقيت 11:20 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| السبسي مخطئا: شكرا لحضور الرئيس الفرنسي "ميتران"

وقع الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي في خطأ خلال إلقائه كلمة في مسيرة "تونس ضد الإرهاب"، اليوم الأحد، التي يشارك فيها الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، حيث توجه بالشكر إلى المشاركين، قائلا: "شكرا للرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران".


"ميتران" هو الرئيس الفرنسي الذي ولد عام 1916 وتوفي عام 1996، وحكم البلاد لفترتين رئاسيتين انتهت آخرهما قبيل وفاته بأقل من عام واحد أي  1995. 



واستدرك الرئيس التونسي خطأه ضاحكا والتفت لتقبيل "أولاند" الذي ابتسم هو الآخر، ثم استكمل السبسي خطابه بالتوجه بالشكر لكافة الحضور.


والمسيرة "تونس ضد الإرهاب" نادت بها الحكومة التونسية للتنديد بالهجوم على متحف باردو، في 18 مارس/آذار الجاري، الذي راح ضحيته نحو 21 شخصا، على غرار "مسيرة الجمهورية" الفرنسية التي شهدتها العاصمة باريس ، في يناير/كانون الثاني، تنديدا بالهجوم على مجلة "شارلي إيبدو" التي راح ضحيتها 17 شخصا من بينهم رسامو كاريكاتير.


وتوجه السبسي في الكلمة التي نقلها التلفزيون التونسي بالشكر إلى بقية الحضور من زعماء دول العالم، ومن بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، ورئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي ورئيس وزراء بلجيكا. 

ووصلت الوفود الرسمية المشاركة في المسيرة إلى ساحة باردو، فيما أشارت بعض المواقع التونسية إلى ارتفاع أعداد المشاركين في المسيرة إلى عشرات الآلاف.