التوقيت الخميس، 16 يوليه 2020
التوقيت 06:35 ص , بتوقيت القاهرة

المصري الديمقراطي: القمة لم تقض على الصراع السني الشيعي

قال الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي أحمد فوزي، إن القمة العربية نجحت في اتخاذ خطوات جادة لتشكيل الدفاع العربي المشترك، لكنها في الوقت ذاته فشلت في القضاء على الصراع المذهبي بين السنة والشيعة، الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة.


وأضاف فوزي، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الدفاع العربي المشترك خطوة مهمة، لكنه سيعتمد بشكل أكبر على الجيش المصري، باعتباره الأقوى في المنطقة، لاسيما ؟أنه ترددت أنباء عن رفض الجزائر المشاركة فيه، لافتا إلى أن القمة حققت نجاح سياسي كبير للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ما  أعاد لمصر دورها التاريخي في المنطقة العربية.


ولفت فوزي إلى أن القمة العربية أفرزت خلافا واسعا بين قرارات أعضائها، وكان الصراع المذهبي هو الواضح، حيث رفضت العراق التي يسيطر عليها الشيعة توجيه ضربة لليمن، في الوقت الذي سمحت فيه بضرب القوات الأمريكية للسنة على أراضيها، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية استطاعت أن تقود  محور سني قوي في المنطقة.


وانطلقت القمة العربية، أمس السبت، في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة 14 رئيسا وملكا عربيا، واستمرت لمدة يومين، واختتمت اليوم.


وناقشت القمة في دورتها الحالية عددا من القضايا الشائكة في المحيط العربي، أهمها الأوضاع في اليمن، ونتائج عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، فضلا عن القضية الفلسطينية، وتمدد نفوذ تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق وليبيا.