التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:09 م , بتوقيت القاهرة

ملك و3 رؤساء.. في "سنة أولى قمة عربية"

بعد يوم من انطلاقها في مدينة شرم الشيخ بمصر، بحضور 14 رئيسا وملكا وأميرا من إجمالي 22 دولة عربية، أسدل الستار اليوم، الأحد، على أعمال القمة العربية الـ26، والتي دعت مسودة بيانها الختامي لتشكيل قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا، معلنة تأييد القمة عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد جماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن.


القمة العربية لعام 2015، جاءت متزامنة مع أحداث وتغييرات مصيرية تشهدها عدد من الدول المشاركة فيها، حيث مواجهات عسكرية داخل اليمن، وأزمة مستمرة في فلسطين، وأعمال إرهابية في تونس والعراق وسوريا وليبيا ومصر، وفيما غاب بعض الملوك والرؤساء لأسباب معلومة وأخرى غير معلومة، كالعاهل المغربي، محمد السادس، والرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، والسلطان العماني، قابوس بن سعيد، والرئيس السوري، بشار الأسد، شارك آخرون للمرة الأولى.



عبد الفتاح السيسي
تسلم الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، رئاسة الدورة الـ26 للقمة العربية من أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك بعد أقل من 10 أشهر على انتخابه رئيسا.


السيسي أكد، خلال كلمته، أن الأمة العربية - وفي أحلك الظروف - لم يسبق أن واجهت تحديا لهويتها العربية كالذي تواجهه اليوم، مشددا على  ضرورة تشكيل قوة عربية مشتركة، دون الانتقاص من سيادة أية دولة عربية، لتكون أداة لمواجهة التحديات التى تواجه الأمن القومي العربي.



الباجي قائد السبسي
وترأس الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، وفد بلاده في القمة، وذلك بعد 3 أشهر فقط من انتخابه رئيسا لتونس.


السبسي قال، خلال كلمته، إن الإرهاب ضرب البلاد مؤخرا، جاء مستهدفا القطاع السياحي بهدف تقويض سلطة الدولة، وأن للجماعات الإرهابية في المنطقة مشروع واحد يستوجب التعبئة العامة لمواجهته، مطالبا بمزيد من التنسيق العربي لمواجهة خطر الإرهاب.



محمد فؤاد معصوم
بعد انتخابه لمنصب رئيس جمهورية العراق في 24 يوليو/ تموز 2014، شارك فؤاد معصوم في النسخة الـ26 للقمة، مترأسا وفد بلاده.


وفيما قال إن "التدخلات العسكرية لن تحل الأزمة السياسية في اليمن"، مطالبا الأشقاء العرب بدعوة الفرقاء اليمنيين إلى طاولة الحوار، أوضح معصوم، خلال كلمته بالقمة العربية، أن العراقيين عانوا الأمرين من ويلات الإرهاب، بينما نجحت القوات العراقية وقوات البيشمركة والحشد الشعبي في فك حصار عدد كبير من المدن الواقعة تحت قبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، الذي ارتكب في العراق ما يمكن اعتباره بأنه "جرائم حرب".



سلمان بن عبدالعزيز
أما العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، فقد سبق وحضر الدورتين الماضيتين، في الكويت 2014 والدوحة 2013، ممثلا لوفد بلاده نيابة عن الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وقت كان وليا للعهد، غير أن هذه هي المرة التي يشارك فيها بأعمال القمة العربية ملكا للسعودية.


وتحدث الملك سلمان، خلال كلمته في قمة شرم الشيخ، عن عملية "عاصفة الحزم"، وقدم الشكر للدول المشاركة في العملية منذ يوم الخميس الماضي، مؤكدا أن هدف عملية "عاصفة الحزم" هو أن ينعم الشعب اليمني بالاستقرار، مطالبا الحوثيين بإعادة الأسلحة إلى الدولة اليمنية.