التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:40 م , بتوقيت القاهرة

العربي: العراق قد يشارك في التحالف العسكري العربي

قال أمين عام جامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي إن القرارات السياسية التي تناقشها الجامعة هي موضوعات تدرس على مدار سنوات، مشيرا إلى أن موقف جمهورية العراق كان مختلفات عن بقية الدول العربية في قضية "قوة الدفاع المشترك".


وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري قد صرح الخميس الماضي، عقب وصوله مدينة شرم الشسيخ المصرية لحضور اجتماعات وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة الـ26 التي تترأسها مصر، بأن بلاده ترفض التدخل العسكري في اليمن، موضحا أن العراق يدعم الحل السياسي والحوار.


وأضاف العربي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، في ختام فعاليات القمة العربية الـ26، أنه تحدث مع وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري حول هذا الموقف، متابعا "أعرف أن العراق لا تعارض من أجل المعارضة وإنما يرغب في الإعداد ودراسة الموقف".


وأشار الأمين العام للجامعة العربية إلى أنه "يعتقد أن العراق سيشارك في التحالف العسكري إلا أنه يتحفظ فقط بسبب الأسلوب لأن عملية عاصفة الحزم العسكرية ضد معاقل الحوثيين في اليمن لم يسبقها حوار أو تشاور".


ومن جانبه أضاف وزير الخارجية المصري، سامح شكري أن العراق قد يشارك في التحالف العربي لأنه كان لديه تحفظ فقط، مشيرا إلى أنه من حق كافة الدول طرح أفكارها "ليس هناك أفكار تناسب جميع الدول، وهناك دول لديها الرغبة في المشاركة في قوة الدفاع العربي المشترك إلا أنها لا تملك الإمكانات".