التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:20 ص , بتوقيت القاهرة

بوتين لـ"القمة العربية": ندعم شعوب المنطقة دون تدخل

وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسالة إلى القمة العربية، التي تختتم فعالياتها في شرم الشيخ، اليوم الأحد، مؤكدا أن بلاده تقف إلى جانب شعوب المنطقة العربية لحل مشكلاتهم بطريقة سلمية دون أي تدخل خارجي.


وأكد بوتين أن القمة العربية تجرى على خلفية التغيرات "المعقدة"، التي يشهدها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشددا على أنه من المستحيل مواجهة الإرهاب دون حل المشكلات السياسية على المستوى الإقليمي.


أضاف "نؤكد ضرورة حل القضية الفلسطينية ونؤيد الحق الشرعي في إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وسنسعى بكل الطرق ومن خلال الرباعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية"، مؤكدا أنه مستعد للتعاون مع الجامعة العربية على كل المستويات من أجل حل المشكلة الفلسطينية.


وتابع بوتين "ندعو للتوصل إلى تسوية عادلة في سوريا وليبيا من خلال الحوار الشامل"، مضيفا "للأسف يتعرض الوضع الأمني في الوقت الحاضر في العديد من الدول العربية للخطر بسبب تنشيط الأعمال الإرهابية التي تسيطر على مدن ومحافظات بأكملها وتجيء بمعاناة على مئات الآلاف من الأبرياء وتقضي على التراث الثقافي الذي  يقدر بثمن".


وأكد أن روسيا تستنكر هذه الأعمال، وتعبر أنه من المستحيل المكافحة الفعالة للإرهاب دون تعميم الوضع الإقليمي، على أساس مبادئ القانون الدولي.


واختتم فلاديمير بوتين رسالته بالقول "أتمنى لكم عملا مثمرا وكل خير".