التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:40 م , بتوقيت القاهرة

"الكتاب المقدس" يثير أزمة خلال جلسة "حرق كنيسة كرداسة"

استأنفت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين جمال مصطفى وإيهاب المنوفي، اليوم الأحد، سادس جلسات محاكمة 73 متهما بحرق كنيسة كرداسة، بحضور الخبير الاجتماعي، لاستكمال سماع شهادة شهود العيان، ومرافعات الدفاع عن المتهمين.


وأمام هيئة المحكمة، رفض راعي كنيسة العذراء "سمير .غ" ، حلف اليمين اللازم للشهادة، ونصه "والله العظيم أقول الحق"، موضحا أن الكتاب المقدس يمنعه من ذلك، ساردا ما ورد بـ"الإنجيل" بخصوص ذلك الأمر.


ومن جانبها، اعترضت هيئة الدفاع على هذا الرفض، مبررين ذلك بأن القس راعي الكنيسة حلف اليمين أمام النيابة العامة خلال التحقيقات، ليرد الراعي بأنه كان يعاني حينها من  اضطراب نفسي، ولحل ذلك الخلاف طالب القاضي من الشاهد حلف اليمين مع إبداء كامل الاحترام لمعتقداته، وهو الطلب الذي وافق عليه الشاهد في النهاية.


وحضر جميع المتهمين، إلى مقر انعقاد المحاكمة بمعسكر الأمن المركزي، ودخلوا قفص الاتهام الزجاجي.


كان المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، قد أحال أوراق 73 متهما إلى محكمة الجنايات بالجيزة، لتورطهم في حريق كنيسة كفر حكيم بكرداسة يوم 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع قتل 11 ضابطا ومجندا، من بينهم مأمور مركز كرداسة، وطالبت النيابة بتوقيع أقصى عقوبة عليهم، وفقا لقانون العقوبات ومواد الإرهاب، لإضرامهم النيران عمدا في الكنيسة، وترويع المواطنين الآمنين، واستخدام القوة المسلحة ضدهم.


ونسب النيابة للمتهمين، ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر، والشروع في القتل، علاوة على إضرام النيران عمدا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.