التوقيت الأربعاء، 22 مايو 2024
التوقيت 04:01 ص , بتوقيت القاهرة

العربي: سوريا تحولت لساحة صراعات إقليمية ودولية بالوكالة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، إن القمة تتشعر أن أمن المنطقة مستهدف، مؤكدا على التضامن العربي قولا وعملا  في التعامل مع التطورات الراهنة، داعيا لدعم جهود مكافحة الإرهاب، ومشددا على ضرورة تنسيق الجهود الدولية والعربية في هذا الصدد، مضيفا "أؤكد رفضنا الكامل للربط بين ممارسات الجماعات الإرهابية والدين الاسلامي"، داعيا المؤسسات الدينية لتصحييح المفاهيم المغلوطة لتحصين الشباب العربي.


وأكد "العربي" خلال إلقائه البيان الختامي لقمة شرم الشيخ، اليوم الأحد، أن التأييد العربي سيظل قائما إلى أن يحصل الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة.


وأشار إلى أن العنف في سوريا أنتج تطرفا حولها إلى ساحة لصراعات إقليمية ودولية بالوكالة "تتعهد ببذل الجهد الممكن للحيلولة دون تحقيق الأطراف الخارجية لمخططاتها الطائفية في المنطقة، كما نؤكد على احتفاظنا بكافة الخيارات المتاحة نحو إنشاء قوة عربية مشتركة، ونؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، نؤكد ضرورة انضمام إسرائيل لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية بالشرق الأوسط.".


وقدم الشكر إلى الدولة المصرية ورئيسها الرئيس عبد الفتاح السيسي على حسن استضافة وإدارة القمة العربية الـ26.


وكانت قد انطلقت أمس السبت، في مدينة شرم الشيخ، القمة العربية السادسة والعشرون بمشاركة زعماء وقادة 22 دولة، والتي تتزامن مع مرور 70 عاما على تأسيس جامعة الدول العربية، وتعقد القمة الحالية تحت شعار "سبعون عاما من العمل العربي المشترك".