التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:18 ص , بتوقيت القاهرة

عباس يشكك في عزم إسرائيل الإفراج عن أموال الضرائب الفلسطينية

شكك الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس السبت، أمام القمة العربية المنعقدة في شرم الشيخ، في عزم إسرائيل على الإفراج عن أموال الضرائب الفلسطينية، بعد إعلان إسرائيل عزمها على دفع هذه المبالغ بعد أن كانت قد جمدتها.


وقال: "أعلنوا أنهم سيفرجون عنها لكنهم لم يفعلوا بعد"، مضيفا "قد يضعون ألف شرط وشرط حتى يفرجوا عنها وضمان عدم حجزها مرة أخرى"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.


وتابع: "إنهم يجمعون هذه الأموال باسمنا ويأخذون منا نسبة ثلاثة في المئة، وإذا خطر ببالهم أن يمنعوها عنا فلا فرق بالنسبة إليهم".


وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتانياهو"، قد وافق يوم الجمعة، على الإفراج عن عائدات ضرائب تعود للسلطة الفلسطينية تقدر بمئات ملايين الدولارات، كانت إسرائيل قد أوقفت سدادها مطلع العام 2015، ردا على انضمام الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية.


وبالنسبة إلى انضمام الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قال عباس "كان لا بد لنا أن نذهب، وسيذهب وزير خارجيتنا من أجل أن نحتفل بعضويتنا في المحكمة الجنائية الدولية بعد أن فشلنا في منع إسرائيل من المضي في الاستيطان".


وكان دبلوماسي فلسطيني قد أعلن في وقت سابق يوم أمس السبت، أن وزير الخارجية "رياض المالكي" سيشارك، الأربعاء، في لاهاي في هولندا في مراسم قبول انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحق المتهمين بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية.


وقال الدبلوماسي الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن مراسم دبلوماسية ستتم في الأول من نيسان/أبريل في لاهاي، إذ يقع مقر المحكمة وسيتسلم الجانب الفلسطيني كتابا رسميا يؤكد قبول فلسطين الانضمام إليها.


وكانت القمة العربية قد افتتحت قبل ظهر أمس السبت، على أن تنهي أعمالها الأحد، ومن المرجح أن تصدر قرارا بشأن إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة.