التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:51 م , بتوقيت القاهرة

صور| رهبان الدير المنحوت.. تركوا العبادة وتفرغوا للتنقيب عن الآثار

قال سكرتير عام محافظة الفيوم اللواء خالد جبرتي، إن رهبان الدير المنحوت، خالفوا قواعد الرهبنة، وينقبون عن الآثار، بالمخالفة لنص المادة 5 من القانون رقم 3 لسنة 2010، الخاص بحماية الآثار.

وأضاف أن القانون يقضي بأن يختص المجلس الأعلى للآثار دون غيره بشؤون الآثار وكل ما يتعلق بها، سواء كانت في المتاحف أو المخازن والمناطق الأثرية، أو فوق سطح الأرض أو في باطنها، أو في المياه الداخلية أو الإقليمية، أو أي أثر عُثر عليه بالمصادفة، وكذلك بالبحث والتنقيب في الأرض، حتى لو كانت مملوكة للغير، أو أى نشاط ثقافي أو سياحي أو دعائي يتعلق بالأثار، يقام على المواقع الأثرية أو داخل حرم الآثر. 

وتابع، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن رهبان الدير اعترفوا باكتشاف 16 مغارة أثرية، و20 منشوبية، بها الكثير من الكتابات والرسومات، كما وجد في إحداها جسد لأحد الآباء القديسين من الرهبان القدامى، ملفوفا بكتان قديم.

ولفت إلى أن هذه الإجراءات والحفريات التي قام بها الرهبان مخالفة لقوانين المحميات الطبيعية والحفاظ على الآثار، التي يحظر فيها التقيب وإجراء عمليات الحفر والبناء، وهو ما يتم ليل نهار داخل المستعمرة التي احتلها الرهبان بصحراء الريان.

 

وكشف مصدر بهيئة الآثار الإسلامية والمسيحية أن رهبان الدير أقاموا المغارات داخل أراضي المحمية الطبيعية، والتي تبلغ مساحتها حوالي 13 ألف فدان، وتفرغوا للبحث عن الآثار الموجودة بالمنطقة.

وأكد المصدر الذي رفض نشر اسمه، أن كثيرا من هذه الآثار جرى تهريبها إلى خارج الدير، ما يعد مخالفة للقانون، وسرقة للحفريات البكر  التي لم يسبق لأي جهة التنقيب فيها، إضافة إلى تواجدهم في المنطقة بالمخالفة للقانون، لأن الدير غير مسجل ضمن الأديرة المعترف بها في مصر.