التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:23 ص , بتوقيت القاهرة

عبد الخالق: المعاهد الفنية لا تزال في عهدة الوزارة

قال وزير التعليم العالي، الدكتور السيد عبد الخالق، إن عقبات كثيرة تواجه إنشاء الجامعات الأهلية في مصر، أهمها قيمة التأمين الخاص بالجامعة، ويبلغ 20 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه أرسل لرئيس مجلس الوزراء، خطابا يطلب فيه إعفاء الجامعات المصرية الحكومية من التأمين الخاص بالجامعات الأهلية.


وأضاف عبد الخالق، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم السبت، بجامعة بنها، أن المعاهد الفنية والكليات التكنولوجية لا تزال تحت إشراف الوزارة، لافتا إلى أنه لم تصدر اختصاصات وزارة التعليم الفني بعد.


وأوضح أنه تم تشكيل المجلس الأعلى للمعاهد الفنية، لتطوير هذه الكليات والمعاهد، مشيرا إلى انه سيتم تسليها لوزارة التعليم الفني، في حال ضم كل اختصاصات التعليم الفني من مدارس وجامعات للوزارة.


وأكد على ضرورة الاهتمام ببرامج ريادة الأعمال في الجامعات، وأهمية ربط البرامج التعليمية بالصناعة، لافتا إلى أن البرامج التعليمية التطبيقية سوف تساهم في الحد من البطالة، وتأهيل الخريجين لسوق العمل.


وتابع :"نحن بصدد استحداث برامج تساعد الطلاب على الالتحاق بسوق العمل، ويجرى حاليا إعداد خريطة للتخصصات المطلوبة على مستوى مرحلة البكالوريوس، وخريطة آخرى للدراسات العليا، مشيرا إلى أن عملية التطوير أصبحت ضرورة حتمية يجب الإسراع فيها في مختلف القطاعات".