التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:51 ص , بتوقيت القاهرة

الأربعاء.. فلسطين في "الجنائية الدولية"

ذكر دبلوماسي فلسطيني، السبت، أن وزير الخارجية رياض المالكي سيشارك، الأربعاء المقبل، في مراسم قبول انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية  في لاهاي بهولندا.


وقال الدبلوماسي لفضائية "سكاى نيوز العربية" إن مراسم دبلوماسية ستتم في الأول من أبريل في لاهاي، حيث يقع مقر المحكمة، وسيتسلم الجانب الفلسطيني كتابا رسميا يؤكد قبول فلسطين الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، التي تلاحق المتهمين بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية..


ويذكر أن السلطة الفلسطينية كانت قد وقعت أواخر العام الماضي على طلب انضمام للمحكمة، الأمر الذي احتج عليه الجانب الإسرائيلي ورفضه.


وتضمن طلب انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية، طلب بالتحقيق في جرائم تتهم السلطة الفلسطينية، نظيرتها الإسرائيلية بالقيام بها بحق الفلسطينيين في قطاع غزة أثناء حربهم الاخيرة في يونيو الماضي، كما طالبت السلطة الفلسطينية المحكمة بالتحقيق في قضية الاستيطان.


وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في يناير الماضي بدء التحقيق الأولي في موضوع الشكوى التي قدمتها السلطة الفلسطينية، وشكلت السلطة الفلسطينية بعد ذلك لجنة وطنية من مؤسسات أهلية وحقوقييين وأكاديميين لجمع بيانات تدعم موضوع الشكوى المقدمة.