التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:49 ص , بتوقيت القاهرة

وزير خارجية اليمن: "شرم الشيخ" أول قمة عربية "تنجز"

 اعتبر وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، أن القمة العربية الحالية هي أول قمة عربية يبدأ فيها الفعل قبل القول، في إشارة إلى قرار تشكيل قوة عربية موحدة التي اقترحها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكون قوة فعالة تساعد في مواجهة التحديات الصعبة التي تحيط بالأمة العربية، وقال، إن الجميع متفائل ومتفق إزاء ما يحدث في اليمن.

ونفى الوزير اليمني، في تصريحات له اليوم السبت، على هامش القمة العربية المنعقدة حاليا في شرم الشيخ، أن تكون هناك معارضة حقيقية من بعض الدول العربية لتشكيل قوة عربية مشتركة. 

وأضاف أن الموقف العراقي فيما يخص اليمن كان يطلب أن تكون لغة الحوار هي الأساس، ولكن شرحنا لهم الموقف واضطرنا لطلب التدخل العسكري ضد الحوثيين.

ونفي وزير خارجية اليمني تلقي بلاده أي رسائل رسمية من الجانب الإيراني بخصوص الأزمة الحالية في اليمن، بخلاف ما يتردد في وسائل الإعلام.

 


وعن الموقف الروسي وما أثير بشأن تحفظه إزاء العمليات العسكرية في اليمن، قال الوزير اليمني إن الروس متفهمون جدا للموقف في اليمن، ولا يؤيدون الحوثيين، وإنما يَرَوْن أن الموقف يتطلب أن نفكر دائما كيف نصل إلى حوار وتفاهمات، وهذا ما كنّا نفعله دائما، مضيفا "عندما يعقل الحوثيون ويعودوا من حيث أتوا ويتجنبوا الاستيلاء على الاراضي حينها تكون فرصة الحوار واردة، والروس مستعدون للتعاون معنا في هذا الجانب".

وأضاف انه عند استقرار الوضع سيكون هناك جيش وطني حقيقي غير خاضع لأي ولاءات ولا تأثيرات او شخصيات ويخدم الوطن بشكل حقيقي.