التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:58 م , بتوقيت القاهرة

مسؤول: "عاصفة الحزم" ستستمر لـ6 أشهر

قال مسؤول دبلوماسي خليجي، اليوم السبت، إن التحالف العربي الذي يهاجم الحوثيين في اليمن كان يخطط في بادئ الأمر لحملة تستمر شهرا، لكن العملية قد تستغرق ما بين خمسة وستة أشهر.

وأضاف المسؤول، وهو من دولة تشارك في التحالف، أن إيران الحليف الرئيسي للحوثيين سترد على الأرجح، وبشكل غير مباشر، من خلال تشجيع ناشطين شيعة موالين لإيران على تنفيذ هجمات مسلحة في البحرين ولبنان وشرق السعودية.

وتابع المسؤول الدبلوماسي، الذي رفض نشر اسمه "الهجمات ستتواصل إلى أن يتمكن اليمن من استئناف عملية الانتقال السياسي المدعومة من الأمم المتحدة، التي توقفت نتيجة سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر من العام الماضي".

وأضاف "قلق دول الخليج العربي من نفوذ الحوثيين في اليمن قد تزايد في يناير الماضي بعدما أظهرت صور للأقمار الصناعية نشر قوات الحوثي صواريخ سكود طويلة المدى في المناطق الشمالية القريبة من الحدود السعودية".


الجدير بالذكر أن اليمن يكافح لاستعادة الاستقرار منذ أن أطاحت احتجاجات حاشدة في عام 2011 بنظام الرئيس صالح بعد أن ظل في السلطة 33 عاما. وقاد هادي حوارا وطنيا كان يعكف على مناقشة دستور جديد عندما استولى الحوثيون على العاصمة وقاموا بتنحيته جانبا، قبل ان تقوم السعودية و9 دول اخري ببدء معركة "عاصفة الحزم" لدك معاقل الحوثيين في اليمن.